3 قتلى في هجوم «الشباب».. الإمارات تدين استهداف فندق في مقديشو

3 قتلى في هجوم «الشباب».. الإمارات تدين استهداف فندق في مقديشو
فندق بيرل بيتش في مقديشو. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

دانت الإمارات، اليوم السبت، الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا في العاصمة الصومالية مقديشو، وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص الأبرياء.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان لها، إن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

وكان أدى هجوم شنه مسلحون من عناصر حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، الخميس، على فندق معروف في العاصمة الصومالية مقديشو وحصار فرضوه لمدة 13 ساعة، إلى مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة 27 آخرين حسبما أعلنت الشرطة الجمعة، مشيرة إلى مقتل كافة المهاجمين وعددهم خمسة.

وذكر الناطق باسم الشرطة العقيد قاسم أحمد روبلي خلال مؤتمر صحفي: «قتل ثلاثة أشخاص في الهجوم وأصيب 27 هم 18 مدنيا وتسعة جنود»، مضيفا بأن حصيلة الجرحى تشمل ثلاثة نواب.

وفيما تبنى التنظيم الإسلامي المرتبط بالقاعدة الهجوم على الفندق، أكد روبلي صباح الجمعة مقتل جميع المسلحين وعددهم خمسة.

هجمات حركة الشباب على الفندق

وتعرض الفندق نفسه لهجمات سابقة من حركة الشباب خلال الأعوام الماضية، والهجوم الأخير هو الخامس على الأقل منذ 2015. ووقع آخر هجوم على الفندق في ديسمبر 2019 وأدى إلى مقتل خمسة أشخاص (ثلاثة مدنيين وعنصران من قوات الأمن).

جدير بالذكر أن الفندق الذي تعرض للهجوم يقع على مقربة من المدخل الرئيسي لمجمع فيلا صوماليا المحصّن الذي يضم مقر رئاسة الجمهورية ومكاتب رئاسة الوزراء ومباني بعض الوزارات.

حركة الشباب

وما زالت حركة الشباب التي تصنفها واشنطن منظمة إرهابية، تحتفظ بوجود قوي في مناطق ريفية شاسعة في وسط البلاد وجنوبها، من حيث تنفذ بانتظام هجمات على أهداف أمنية وسياسية ومدنية، بينما أطلقت الحكومة المركزية هجوما واسعا ضدها في 2022، شاركت فيه عشائر محلية مسلحة.

لكن الهجوم شهد انتكاسات رغم تحقيقه مكاسب في الفترات الأولى، وتمكن الجيش والفصائل المتحالفة معه، من استعادة السيطرة على مناطق واسعة في وسط البلاد بدعم من قوة الاتحاد الأفريقي وضربات جوية نفّذتها الولايات المتحدة.

تعاون صومالي إماراتي في مواجهة الإرهاب

وفي فبراير الماضي، شيعت الإمارات أربعة من منتسبي قواتها المسلحة قتلوا في عملية إرهابية بالصومال.

اقرأ أيضا:

أسعار الصرف مقابل الدرهم الإماراتي للالتزامات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة

لماذا ركزت الإمارات على نعي «الشامسي» من بين جنودها القتلى في الصومال

وسبق أن وقعت كل من الإمارات والصومال اتفاقية تعاون عسكري وأمني ولمحاربة الإرهاب في يناير من عام 2023، تلبية لرغبة الطرفين في التعاون لما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما.

أهم الأخبار