سوريون وإسرائيليون يقاتلون جنبا إلى جنب في جيش واحد.. ما القصة؟

سوريون وإسرائيليون يقاتلون جنبا إلى جنب في جيش واحد.. ما القصة؟
مرتزقة في الجيش الأوكراني
القاهرة: «خليجيون»

بين السوريين والإسرائيليين عقود من الدم والحروب، ومع ذلك قد تصير الدماء ماء أمام إغراءات المال، إذ تسقط القناعات وأقنعة الزيف، فهكذا الحال حين يحارب سوروين «مرتزقة» جنبا إلى جنب مع مرتزقة إسرائيليين في جيش واحد.

ففي 14 مارس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عدد المرتزقة الأجانب في صفوف الجيش الأوكراني بلغ أكثرمن 13.3 ألف، وأن الجيش الروسي قضى على 5.9 ألف منهم.

فيما نشر موقع «شئون روسية» على موقع إكس: «خسائر المرتزقة الذين يقاتلون في صفوف الجيش الأوكراني منذ بداية العملية العسكرية الخاصة».

وقال الموقع إن عدد المرتزقة الإسرائيليين في الجانب الأوكراني بلغ 64 مسلحا قتل منهم 29 مرتزقا، فيما بلغ عدد المرتزقة السوريين نحو 200 شخص قتل من بينهم 102 مجندا.

وأكد الموقع أن العدد الكلي للدول التي يأتي منها المرتزقة إلى أوكرانيا يبلغ 88 دولة، من بينها 3 دول عربية، تونس، الجزائر، سوريا.

مرتزقة سوريون يحاربون في أوكرانيا

وحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، يتقاضى كل سوري يقاتل إلى جانب الجيش الروسي مبلغ 1400 دولار أميركي، تدفع لهم في مكانين مختلفين وتوزّع على 800 دولار تسلّم لعائلاتهم في سوريا، و600 دولار تسلم لهم في روسيا.

وأشارت مصادر إلى وجود أنشطة مشبوهة تجري وتسهيلات تُقدم للذهاب لأوكرانيا والقتال ضد روسيا، وأن المستهدفين بالتجنيد حسب المعلومات هم عناصر وصلوا إلى ليبيا من مقاتلي فصائل إرهابية قدمت من سوريا، حسب وذكرت «سكاي نيوز العربية».

فيما اتهمت روسيا الولايات المتحدة بتدريب «إرهابيين» في قاعدة التنف في سوريا، ممن ينتمون لجيش مغاوير الثورة من أجل إرسالهم إلى أوكرانيا عبر بولندا، للقتال ضد القوات الروسية.

إسرائيليون في الجيش الأوكراني

وفي أبريل 2022، نشرت وسائل إعلام عبرية صور وأشرطة فيديو لجنود وضباط في جيش الاحتياط الإسرائيلي، وهم يتدربون ويديرون عمليات قتالية في أوكرانيا، إلى جانب الجيش هناك، ضد القوات الروسية.

وأكدوا أنهم يقومون بهذه المهمة لكونهم من أصول أوكرانية، لا كممثلين للجيش الإسرائيلي، لكنهم أضافوا أنهم يحملون معهم الكثير من الخبرات القتالية والفنون الحربية التي تعلموها في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وذكرت صحف إسرائيلية أن مئات الإسرائيليين انضموا إلى وحدات المتطوعين في أعقاب العملية الروسية، لكن الأرقام الدقيقة غير واضحة، وأكدت أن الجهات الرسمية في إسرائيل تحاول طمس الحقائق عن هذا التطوع خوفاً من رد فعل روسي غاضب.

جنديان روسيان وجندي سوري نقطة تفتيش قرب دمشق - 2018. رويترز
جنديان روسيان وجندي سوري نقطة تفتيش قرب دمشق

تجنيد مقاتلين سوريين لصالح روسيا

وبدأ تجنيد مقاتلين سوريين لصالح روسيا قبل أكثر من عامين عندما طلبت شركات أمنية روسية في سوريا تأمين مقاتلين قيل حينها إنهم سيتولون حماية منشآت عسكرية روسية، لكن تبين لاحقاً أنهم سيشاركون في العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

إجمالي المرتزقة الأجانب في أوكرانيا

وذكر بيان وزارة الدفاع الروسية أنه «منذ 24 فبراير 2022 بلغ إجمالي المرتزقة الأجانب الذين وصلوا إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب قوات كييف 13387 مرتزقا، تم القضاء على 5962 منهم حتى الآن».

وتصدرت بولندا في عدد مرتزقتها القتلى بواقع 1497 في حين بلغ إجمالي عددهم في أوكرانيا 2960 مرتزقا، ومن جورجيا قُتل 561 مرتزقا من إجمالي 1042 وصلوا إلى أوكرانيا.

الرئيس الأوكراني وجيشه
الرئيس الأوكراني وجيشه

كما قضي على 491 مرتزقا أمريكيا من إجمالي 1113 وصلوا إلى أوكرانيا، على أكثر من 40% من المرتزقة الكنديين بواقع 422 من أصل 1005، حسب وزارة الدفاع الروسية.

وقتل 360 مسلحا وصلوا من بريطانيا من أصل 822، ومن رومانيا تم القضاء على 349 مرتزقا من إجمالي 784، ومن فرنسا التي تنفي على كافة المستويات وجود مرتزقتها على أراضي أوكرانيا، تم القضاء على 147 مسلحا من أصل 356، ومن ألمانيا تم القضاء على 88 مرتزقا من أصل 365.

روسيا وأوكرانيا تدعوان المقاتلين الأجانب للانضمام إليهما

يذكر أنه بعد يومين من بداية الغزو الروسي، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نداءً للمتطوعين الأجانب للانضمام إلى الفيلق الدولي الذي تم تشكيله حديثاً. وفي المقابل شجع الرئيس فلاديمير بوتين أيضا المقاتلين الأجانب على الانضمام إلى ما أسماه بالحرب ضد النازية الجديدة، على الرغم من أن تعداد المقاتلين في القوات المسلحة الروسية يبلغ 900 ألف مقاتل ومليوني جندي احتياطي.

اقرأ أيضا:

حرب أوكرانيا تشعل واردات الأسلحة إلى أوروبا

نجاح إماراتي جديد في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا

واليوم السبت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 910 عسكريين وإسقاط 108 مسيرات أطلقتها قوات كييف على مختلف المحاور خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

أهم الأخبار