أكشن هندي في البحر الأحمر.. مطاردة سفن مثيرة مع القراصنة

أكشن هندي في البحر الأحمر.. مطاردة سفن مثيرة مع القراصنة
سفينة يحتجزها الحوثيون في ميناء الحديدة (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

شهدت المياه الإقليمية في جنوب البحر الأحمر مطاردة على طريقة أفلام الأكشن بعد اعتراض سفن هندية لسفينة قراصنة اختطفوا سفينة شحن.

وفق المتحدث باسم البحرية الهندية، قال اليوم السبت إن سفينة تابعة للبحرية اعترضت طريق سفينة الشحن المخطوفة روين وطالبت القراصنة الصوماليين على متنها بالاستسلام.

وأضاف المتحدث أن القراصنة، الذين تردد أنهم اختطفوا سفينة البضائع السائبة التي ترفع علم مالطا في 14 ديسمبر، فتحوا النار على سفينة البحرية في المياه الدولية يوم الجمعة. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل، وفق «رويترز».

وطالبت البحرية القراصنة بالاستسلام وإطلاق سراح السفينة وأي مدنيين قد يكونوا محتجزين لديهم.

أحد مقاتلي الحوثي (أرشيفية)

استغلال السفن الدولية في القرصنة

وكشفت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الخميس أن القراصنة الصوماليين الذين استولوا على السفينة روين في ديسمبر ربما استخدموها في الاستيلاء على سفينة شحن ترفع علم بنجلادش قبالة سواحل الصومال في الأسبوع الماضي.

وحتى الاستيلاء على روين، لم ينجح أي قراصنة صوماليون في عملية اختطاف سفينة تجارية منذ عام 2017.

17 حالة اختطاف

وقال مسؤولون هنود إن البحرية الهندية سجلت ما لا يقل عن 17 حادث اختطاف أو محاولة اختطاف أو اقتراب مشتبه به منذ ديسمبر.

ونشرت الهند ما لا يقل عن 12 سفينة حربية شرق البحر الأحمر في يناير لتوفير الأمن من هجمات القراصنة وأجرت عمليات تفتيش لأكثر من 250 سفينة.

اجتماع نادر بين حماس والحوثيين

في سياق الأزمة قالت مصادر فلسطينية لوكالة فرانس برس، الجمعة، إن اجتماعاً نادراً عُقد الأسبوع الماضي بين قيادات من حركة حماس والحوثيين لمناقشة «آليات تنسيق أعمال المقاومة» ضد إسرائيل.

عنصر في قوات الحوثي على متن سفينة غالاكسي ليدر.

آليات التنسيق

وقال أحد هذه المصادر طالباً عدم نشر اسمه، إن «اجتماعاً مهماً عُقد الأسبوع الماضي شارك فيه قادة كبار من حركتي حماس والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع الحوثيين».

وأضاف أنه خلال هذا الاجتماع «تمت مناقشة آليات التنسيق بين هذه الفصائل بشأن أعمال المقاومة في المرحلة المقبلة».

العمليات مستمرة في البحر الأحمر

وبحسب مصدر ثانٍ طلب بدوره عدم نشر اسمه فإن «الجماعة الحوثية أكدت خلال اللقاء أنها ستواصل عملياتها في البحر الأحمر ضد السفن المتجهة لإسرائيل».

كما أضاف المصدر أن الاجتماع ناقش أيضاً «تكاملية دور الحوثي مع الفصائل الفلسطينية، خصوصاً مع احتمال اجتياح إسرائيل لرفح».

تهديد جديد من الحوثي

والخميس، أعلن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي توسيع نطاق الهجمات على السفن المرتبطة بإسرائيل لتشمل تلك التي تتجنب العبور في البحر الأحمر وتبحر في المحيط الهندي عبر رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب القارة الإفريقية.

أحد مؤيدي حركة الحوثي اليمنية. (أ ف ب)

تحويل مسارات السفن

ودفعت هجمات الحوثيين شركات شحن كثيرة إلى تحويل مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لأسبوع أقلّه ويزيد كلفة النقل.

في المقابل، ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة البحرية، تشن القوات الأميركية والبريطانيّة منذ 12 يناير ضربات على مواقع تابعة لهؤلاء المتمردين في اليمن.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف سفن أميركية وبريطانية، معتبرين أن مصالح هذين البلدين أصبحت «أهدافاً مشروعة».

استهداف سفن رأس الرجاء

في تصعيد وتهديد جديدين للملاحة في البحر الأحمر والمحيط الهندي، قال عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في خطاب بثه التلفزيون يوم الخميس إن عمليات الحوثيين التي تستهدف السفن ستمتد لمنع السفن المرتبطة بإسرائيل حتى من المرور عبر المحيط الهندي باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح.

تأتي تصريحات زعيم الحوثيين بعدما أعلن مصدر عسكري حوثي إجراء تجربة ناجحة لصاروخ فرط صوتي، بحسب ما نقلته وكالة نوفوستي الروسية.

لكن خبراء شككوا في هذه الرواية لأن تقنيات صناعة ذلك النوع من الصواريخ معقدة ومكلفة جدا.

مجزرة مروعة تنحر «جامعي الكمأة» في سوريا

تفاصيل وفاة حارس مرمى موريتانيا بعد اصطدم بزميله

أهم الأخبار