انخفاض أسعار الذهب بنهاية تداولات الأسبوع

انخفاض أسعار الذهب بنهاية تداولات الأسبوع
أسعار الذهب
الكويت: «خليجيون»

في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، انخفضت أسعار الذهب لتصل إلى مستوى 2156 دولارا أميركيا للأونصة، لتنهي سلسلة من المكاسب الأسبوعية.

وأصدرت شركة دار السبائك الكويتية، اليوم الأحد، تقريرا ذكرت فيه إن أسعار الذهب تراجعت من 2180 دولارا إلى 2156 دولارا في أول انخفاض منذ أربعة أسابيع.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة (تسليم أبريل) بنسبة 3ر0 في المئة إلى 2161 دولارا للأونصة لتسجل خسارة قدرها 1ر1 في المئة خلال الأسبوع الماضي، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ارتفاع نسبي في التضخم

وأظهرت المؤشرات الاقتصادية الأميريكة ارتفاعا نسبيا في التضخم، ما أدى إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة وارتفاع سعر صرف الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى، بالتالي حدوث انخفاض ملحوظ في سعر المعدن الأصفر.

وتحسن مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي ومؤشر أسعار المنتجين أكثر من المتوقع بالتزامن مع انخفاض مطالبات البطالة في السوق الأميركية، وكلها عوامل دفعت بالمستثمرين إلى إعادة تعديل رهاناتهم حول عمليات التيسير النقدي وخفض الفائدة حيث انخفضت الآن فرص قيام المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) بتخفيض سعر الفائدة في يونيو المقبل.

وأكد التقرير أن هذه الرهانات على سياسات الولايات المتحدة الامريكية هي العامل الرئيسي في انخفاض سعر الذهب، مستدركا أنه على الرغم من ذلك مازال الذهب قريبا من أعلى مستوياته على الإطلاق فوق مستوى 2150 دولارا للأونصة «وهو نطاق سعري تاريخي».

العوامل الجيوسياسية وأسعار الذهب

وتؤدي العوامل الجيوسياسية دورا مهما في تماسك أسعار الذهب فوق 2000 دولار للأونصة، خصوصا بعد أن نقلت روسيا بعض أسلحتها النووية بالقرب من حدود حلف شمال الأطلسي وتطورات الوضع العسكري في غزة مع تصاعد توسيع (الحوثيين) في اليمن من ضرباتهم للسفن من المحيط الهندي إلى رأس الرجاء الصالح «مما يعطي دفعة كبيرة لسعر الذهب في التماسك السعري بل وارتفاعه على المدى القصير والمتوسط»، حسب التقرير.

وأكد التقرير أن المحللين يراقبون خلال الأسبوع الجاري التطورات الجيوسياسية المتسارعة، إلى جانب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي يتضمن التوقعات الاقتصادية للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أو ما يسمى بتوقعات أسعار الفائدة بالتزامن مع مؤشرات اقتصادية أوروبية ويابانية «كلها سيكون لها تأثير مباشر لاتجاه الذهب خلال هذا الأسبوع».

أسعار الذهب في الكويت

أفاد تقرير دار السبائك بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 3ر21 دينار (نحو 65 دولارا)، أما عيار 22 فبلغ 5ر19 دينار (نحو 60 دولارا)، فيما أغلقت الفضة عند 294 دينارا (نحو 896 دولارا) للكيلوغرام.

تقرأ أيضا:

ليبيا بوابة العبور الآمن لتهريب الذهب من السودان

انهيار أسعار الذهب في مصر.. إليك التفاصيل

سعر صرف الدولار مقابل الدينار الكويتي اليوم الأحد

و«الأونصة» إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس، وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

أهم الأخبار