مستبعد من انتخابات «الأمة» الكويتي: سنقول الحق بوجه الترهيب بسلاح الجنسية داخل المجلس أو خارجه

مستبعد من انتخابات «الأمة» الكويتي: سنقول الحق بوجه الترهيب بسلاح الجنسية داخل المجلس أو خارجه
مرزرق الخليفة
الكويت: «خليجيون»

استبعدت إدارة الانتخابات وزارة الداخلية الكويتية 14 مرشحاً من السباق نحو البرلمان (مجلس الأمة)، بعد توصية من لجنة فحص الطلبات.

وأخطرت اللجنة بمنع ترشح كل من جابر المحيلبي وأحمد مطيع العازمي ومرزوق الحبيني ومرزوق الخليفة وهاني حسين ومحمد الجويهل ومبارك الطراد وعادل السعيدي ووليد الناصر والشيخ مشعل المالك ومحمد العازمي، إلى جانب ثلاثة آخرين لعدم استكمال إجراءات التسجيل.

من جانبه كتب المرشح مرزرق الخليفة تدوينة على حسابه بموقع إكس (تويتر سابقا) يؤكد فيها استمرار عمل حملته الانتخابية.

وقال: «حملتنا الانتخابية مستمرة بإذن الله، وقرار شطبي الصادر من الداخلية سيسقط في ساحة القضاء الذي نثق به، وهو ملاذنا أمام الظلم الذي نتعرض له».

وأكد الخليفة: «سنطعن أمام القضاء الإداري لالغاء قرار وزير الداخلية بالشطب، وإعادة قيد ترشيحي في الدائرة الرابعة، بعد أن يقول القضاء المختص كلمته النهائية في تكييف طبيعة هذا النوع من الجرائم».

واختتم المرشح المستبعد تدوينته بالقول إن «كلمة الحق بوجه الترهيب بسلاح الجنسية سنقولها، سواء داخل المجلس أو خارجه».

وفي تدوينة أخرى، كتب الخليفة مرشح الدائرة الرابعة المستبعد: «حضوركم اليوم في مقركم الانتخابي عقب صلاة التراويح رسالة مهمة للحكومة التي بدأت خطوات النهج البوليسي من قمع الحريات وملاحقة الأشراف وسحب الجناسي والقادم أسوأ مالم تتضافر الجهود».

وتابع في تدوينته المرفقة بإعلان عن عقيقة رمضانية بمقره الانتخابي، أمس الأحد: «فالوضع يحتاج لجهد جماعي كبير لمواجهة ووقف هذه الممارسات الظالمة بحق الشعب، فأنتم الأمة الكريمة.. والسيادة للأمة مصدر السلطات جميعاً».

اقرأ أيضا:

الوجوه القديمة تعاود الظهور في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

بالأسماء.. استبعاد 14 مرشحا عن انتخابات مجلس الأمة الكويتي

255 تقدموا بأوراقهم.. غلق باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

وكان أغلق باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، الأربعاء، بإجمالي 255 مرشحاً يخوضون السباق الانتخابي، مع وجود وجوه كثيرة من نواب المجالس الماضية، خصوصا المجلسين السابقين.

وحسب تقارير محلية، ترشح للانتخابات التي تجرى في الرابع من فبراير المقبل 70 عضواً سابقاً، منهم 23 عضواً من مجالس سابقة، إضافة إلى 47 عضواً من المجلس الأخير، وثلاثة أعضاء أبطلت عضويتهم لأسباب مختلفة.

مجلس الأمة.. أزمات متكررة

وتتكرر الأزمات السياسية في الكويت حيث جرى حل مجلس الأمة مرات عدة، وغالبا ما يكون بسبب مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية تهم تشمل الفساد.

وفي الثاني من مارس، أصدر أمير الكويت المرسوم رقم 29 لسنة 2024 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد الخميس 4 أبريل المقبل موعداً للاقتراع.

أهم الأخبار