شاهد: عُمان تطالب بتعويض غزة عن العدوان

شاهد: عُمان تطالب بتعويض غزة عن العدوان
وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي. (العما
مسقط: «خليجيون»

دعا وزيرُ الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي إلى ضرورة «تعويض الفلسطينيين في قطاع غزة عن الخسائر في الأرواح البريئة والمتضررين جرّاء الحرب الإسرائيلية على القطاع»، مطالبا بضرورة« بذل جهد جماعي وشامل للتخفيف من معاناة الأزمة الإنسانية الأليمة التي يواجهها الشعب الفلسطيني الشقيق».

وتطرّق الوزير العماني في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأميركية إلى «الوضع الحرج والمأساوي في قطاع غزة مناشدًا المجتمع الدولي إلى القيام بدور حيوي في تأمين سلام مستدام واتخاذ إجراءات سريعة لإنجازه والحاجة المُلحّة لنهج موحد وجريء تجاه السلام والإغاثة الإنسانية»، وفق مقتطفات نقلتها وكالة الأنباء العمانية.

ولفت بدر البوسعيدي في برنامج «ربط العالم مع بيكي أندرسون» إلى «التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر، مما يؤكد على مدى تعقيد الديناميكيات الإقليمية»، مشيرا إلى «أهمية إشراك جميع الأطراف في الحوار، وأنّ التقدم الحقيقي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التحلي بالشجاعة للتحاور مع من لديهم وجهات نظر وآراء معارضة بشدة».

ومنذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على غزة، اتخذت سلطنة عُمان موقفا مناهضا للجرائم الإسرائيلية، إذ أعربت عن «بالغ استنكارها وإدانتها الشديدة لاستمرار المجازر وجرائم الحرب التي ترتكبها قوَّات الاحتلال الإسرائيلي بحقِّ الشَّعب الفلسطيني، واستهداف المَدنيِّين ومرافق القِطاع الصحِّي»

وفي الشهر الماضي، دعت سلطنة عمان إلى عقد مؤتمر دولي طارئ بشأن فلسطين يشمل جميع الأطراف المتنازعة بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الصراع في المنطقة تحقيقا للسلام الإقليمي والدولي.

وقال وزير الخارجية العماني إن المبادرة التي تدعو إليها سلطنة عمان تماثل مبادرة الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، عندما دعا إلى مؤتمر مدريد للسلام عام 1991.

واستضافت مدريد سلسلة من المفاوضات المتعددة الأطراف التي هدفت إلى إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وقد أحرزت تقدما كبيرا لكنها توقفت بعد ذلك بشكل مأساوي.

وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الاثنين إن أكثر من 31726 فلسطينيا اشتهدوا وأصيب 73792 آخرون في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر. وأضافت الوزارة أن نحو 81 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 116 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

اقرأ المزيد:

السودان يموت جوعا.. تحذيرات دولية لإنقاذ ملايين الأطفال قبل فوات الآوان

صفقة يورانيوم سرية لإيران تكشف تراجع النفوذ الأميركي في أفريقيا

أهم الأخبار