صفقة يورانيوم سرية لإيران تكشف تراجع النفوذ الأميركي في أفريقيا

صفقة يورانيوم سرية لإيران تكشف تراجع النفوذ الأميركي في أفريقيا
مفاعل إيراني
القاهرة: «خليجيون»

قررت النيجر إنهاء تحالفها مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب، إثر اتهام مسؤولين أميركيين المجلس العسكري بالتفاوض سرا على اتفاق يتيح لإيران الوصول إلى احتياطيات اليورانيوم.

وحسب مراقبين، فإن من شأن تلك الخطوة - إذ كانت صحيحة - أن تساعد إيران على تخصيب كميات كبيرة من اليورانيوم تمهيدا للحصول على سلاح نووي، كما أنها تكشف تراجع النفوذ الأميركي في غرب أفريقيا.

صفقة يورانيوم مع إيران

وفيما أكدت أوساط غربية حصولها على معلومات استخباراتية تشير إلى أن المجلس العسكري في نيامي يدرس إبرام صفقة مع إيران من شأنها أن تمنح طهران إمكانية الوصول إلى بعض احتياطيات اليورانيوم الهائلة، إلا أن النيجر تنفي وتصف الامر بالمزاعم.

قاعدة عسكرية في النيجر
قاعدة عسكرية في النيجر

وتمتلك إيران العديد من مناجم اليورانيوم لبرنامجها النووي، لكنها تريد العمل على نطاق صناعي أكبر بكثير يتطلب كميات كبيرة من اليورانيوم، ويمكن للنيجر سد تلك الفجوة.

وجاءت النيجر في المرتبة السابعة في إنتاج اليورانيوم العالمي عام 2022، بإنتاجها نحو 200 طن من اليورانيوم، تم تصدير معظمه إلى فرنسا.

وحسب وول ستريت جورنال، قالت مصادر إن الطرفين وقعا اتفاقا مبدئيا يسمح لطهران بالحصول على اليورانيوم من النيجر، مؤكدين أن المحادثات بين نيامي وطهران بشأن هذا الملف وصلت إلى مرحلة متقدمة للغاية.

تراجع النفوذ الأميركي في غرب أفريقيا

وتفتح هذه الخطوة الباب أمام إيران لتوسيع نفوذها في إفريقيا.، فيما يخشى المسؤولون الغربيون أن تحصل إيران من خلال تلك الصفقة على واردات من اليورانيوم غير خاضعة للرقابة، الأمر الذي يسهل عليها تطوير برنامجها للحصول على سلاح نووي.

اقرأ أيضا:

«خليجيون»| الدولار مقابل الباسبور.. خطة لإنهاء «تجنيد» المصريين في الخارج

القصر الملكي يستعد لإعلان «أمر هام».. قلق في بريطانيا

ليس في غيبوبة وطلب ماء.. مستجدات حالة اللاعب المصري أحمد رفعت

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الحكومة العسكرية في النيجر، مساء السبت، إنها قرار إنهاء التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، وهو ما يمثل ضربة قوية لنفوذ واشنطن في غرب أفريقيا.

أهم الأخبار