نتنياهو يتهم إسرائيليين بالتآمر ويكشف في اجتماع «سري» نواياه تجاه رفح

نتنياهو يتهم إسرائيليين بالتآمر ويكشف في اجتماع «سري» نواياه تجاه رفح
نتنياهو وبايدن (أرشيفية: الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

ادعى رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وجود ما أسماها «جهات إسرائيلية» تتآمر مع الولايات المتحدة لمنع عملية عسكرية في رفح، قائلا إنهم بذلك يمنعون «انتصار إسرائيل على حماس».

وحسب «سكاي نيوز»، اليوم الثلاثاء، قال ذلك نتنياهو، أثناء اجتماع «سري» للجنة الخارجية والأمن في الكنيست.

وقال رئيس وزراء الكيان الصهيوني: «سبب الهجوم الأميركي علي هو عدم موافقتي على إقامة دولة فلسطينية، أي رئيس وزراء غيري كان ليسمح بإقامة دولة فلسطينية ويكسب ود الجانب الأميركي لكنه سيخسر الحرب ضد حماس»، متابعا: «لا خيار آخر لدينا سوى عملية عسكرية في رفح».

صراع نتنياهو - غانتس

وأضاف: «من يسافر إلى الولايات المتحدة عليه أن يعرف كيف يدعم سياسة الحكومة ويقول لا للجانب الأميركي كما أقول لهم أنا لا»، ملمح إلى منافسه بيني غانتس.

آيزنكوت وغانتس عضوا مجلس الحرب الإسرائيلي.

واليوم الثلاثاء، قرر نتنياهو استبعاد الوزير بيني غانتس، من اتخاذ القرار في مفاوضات تبادل الأسرى الجارية حاليا في قطر، وسط استياء المحيطين بغانتس من القرار الذي لا يتوقع أن يؤدي إلى انسحاب حزبه من حكومة الطوارئ في هذه المرحلة، حسب «يسرائيل هيوم».

اتصال هاتفي بين نتنياهو وبايدن

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن طلب خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو هو الأول منذ شهر، إرسال وفد رفيع المستوى إلى واشنطن لمناقشة قضية العملية العسكرية في رفح، فيما أكد البيت الأبيض أن نتنياهو وافق على طلب بايدن، معلنا أن الاجتماع سيعقد في نهاية هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.

وكان آخر اتصال بينهما في منتصف فبراير، بدأت بعدها التوترات بينهما على خلفية تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع، وتلويح نتنياهو المتكرر باجتياح مدينة رفح.

وبحث اتصال بايدن ونتنياهو الأخير أحدث التطورات في غزة، والوضع في رفح على حدود مصر.

هجوم بري في رفح واستياء بايدن

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، إن بايدن عبر لنتنياهو عن قلقه العميق إزاء خطط هجوم بري في رفح، وأكد له أن إسرائيل لن تشنّ هذه العملية، قبل الاجتماع مع الإدارة الأميركية في واشنطن، لمناقشة هذه القضية.

نساء وأطفال في مخيم للنازحين في مدينة رفح. (أ ف ب)

وقالت مصادر إن صبر الرئيس الأميركي بدأ ينفذ، وإنه ويريد الضغط على نتنياهو بشأن كيفية إنهاء الحرب على غزة. والتي دخلت في مرحلة الإحباط داخل البيت الأبيض، لا سيما بعد رفض نتنياهو كل الطلبات التي طرحتها إدارة بايدن في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بالحرب في غزة.

ك تعاطف متزايد تجاه الفلسطينيين داخل الولايات المتحدة

وفي سياق متصل، أكد المستشار السابق بوزارة الخارجية الأميركية جوناثن واتشيل أن هناك تعاطف كبير ومتزايد تجاه الفلسطينيين داخل الولايات المتحدة من خلال ما يتم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي و"تيك توك" و الدعوة لوقف إطلاق النار، حسب حوار له مع «سكاي نيوز ».

اقرأ أيضا:

«خليجيون»| ظاهرة الدويري.. لماذا غابت عن الشاشة؟

وفاة طالبة كويتية في حمام سباحة كلية التربية بظروف غامضة

بلاغ لمنع عرض مسلسل مصري لتضمنه «مشاهد إباحية»

ويقلل مراقبون من أهمية خطابات الرئيس بايدن الموالية والداعمة لإسرائيل منذ بداية الحرب، مشيرين إلى أن اختلاف رؤية الإدارة الحالية وحكومة نتنياهو للحل النهائي تسبب في خلاف لا يُعرف إلى أي حد سيصل وإلى متى سيستمر، بينما تبقى للانتخابات أقل من 8 أشهر، بينما انتقد المرشح الرئاسي الرئيس الأسبق دونالد ترامب سياسة بايدن تجاه إسرائيل واتهمه بالتخلي عن نتنياهو.

أهم الأخبار