برميل النفط الكويتي يواصل انتفاضته

برميل النفط الكويتي يواصل انتفاضته
برميل النفط الكويتي
الكويت: «خليجيون»

واصل سعر برميل النفط الكويتي ارتفاعه اليوم، ليصل إلى 68.86 دولار للبرميل، بزيادة 75 سنتًا عن سعره أمس الأول، وفقًا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية، وتأثيرها على أسواق الطاقة العالمية، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 49 سنتًا لتبلغ 87.38 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 75 سنتًا لتبلغ 83.47 دولار.

وكان سعر برميل النفط الكويتي شهد ارتفاعًا طفيفًا خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفع 90 سنتًا في تداولات يوم الاثنين 19 مارس، مقارنة بسعر البرميل في تداولات يوم الجمعة 10 مارس.

وذكرت مؤسسة البترول الكويتية: «ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 90 سنتا ليبلغ 93ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الاثنين مقابل 03ر85 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي».

تراجع إنتاج الكويت النفطي

وكان أظهر تقرير شهري صادر عن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أن متوسط إنتاج الكويت من النفط الخام قد تراجع بنسبة 4.03% خلال عام 2023، أي ما يعادل 109 آلاف برميل يوميًا.

وبلغ متوسط الإنتاج اليومي للكويت من النفط الخام في العام الماضي 2.595 مليون برميل، بينما كان 2.704 مليون برميل في عام 2022.

يأتي هذا التراجع في الإنتاج متزامنًا مع إقرار الكويت ضمن تحالف أوبك+ تخفيضات طوعية للإنتاج النفطي، في محاولة لدعم الأسعار والسيطرة على تخمة المعروض من كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى صعيد الأسعار، فقد تراجع سعر برميل النفط الكويتي خلال تعاملات 2023 بنحو 3.02% ليُسجل بختام العام 79.56 دولار، وذلك بعد ارتفاع سنوي لعامين متتاليين.

افرأ أيضا:

اصطياد حيوان مفترس يتجول في شوارع القاهرة (صور)

خليجيون| هل يقامر البيت الأبيض برفح لنفخ عضلات بايدن؟

أميركا تسلح الجيش البحريني بـ «إبرامز متقدمة» وعتاد بقيمة 2.2 مليار دولار

ورغم تراجع إنتاج الكويت اليومي في العام الماضي، إلا أنها احتلت المركز الخامس بقائمة الأكبر إنتاجاً بين أعضاء المنظمة البالغ عددهم 12 عضواً.

أهم الأخبار