الين عند أدنى مستوى أمام اليورو​ منذ 2008

الين عند أدنى مستوى أمام اليورو​ منذ 2008
أوراق نقدية يابانية
القاهرة: «خليجيون»

هبط سعر الين الياباني إلى أدنى مستوى مقابل اليورو منذ عام 2008، وسط تكهنات بإبقاء بنك اليابان على سياسته النقدية التيسيرية بعد أن أنهى آخر سياسة لسعر الفائدة السلبية في العالم أمس الثلاثاء.

وتراجعت العملة اليابانية بنحو 0.3% إلى 164.35 لليورو قبل أن تقلص بعض خسائرها.

أمّا مقابل الدولار، تراجع الين لمستوى لم يسبق له مثيل منذ عام 1990، متكبدًا خسائر بلغت نحو 7% حتى الآن هذا العام، الأمر الذي جعله الأسوأ أداء بين عملات مجموعة العشرة.

تراجع العائد في اليابان

وتراجع العائد في اليابان مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى، خاصة الولايات المتحدة. وعلى الرغم من ذلك، أصرّ بنك اليابان على أن الظروف المالية ستبقى مرنة على الرغم من أن البلاد رفعت أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2007، وألغت نظام التحكم في منحنى العائد هذا الأسبوع.

ويعتقد أليكس لو، الخبير الاستراتيجي في شركة «تي دي سيكيوريتيز» أن «الأسواق فسرت قرار بنك اليابان المركزي على أنه رفع أسعار تحفظي للفائدة والتي يميل خلالها البنك المركزي إلى تخفيض أو إبطاء رفع الفائدة».

بنك اليابان المركزي
بنك اليابان المركزي

وأضاف: «يمكننا أن نرى اختراقًا مقنعًا للعملة فوق مستوى 165 على خلفية بيانات أفضل لمنطقة اليورو»، في إشارة إلى سعر الصرف الفوري لليورو مقابل الين.

بنك اليابان يرفع أسعار الفائدة

وعقب اجتماع للجنة السياسات استمر يومين، أصدر البنك بيانا أمس الثلاثاء حدد فيه سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة في نطاق يتراوح بين 0% و0.1% ارتفاعا من سالب 0.1% و0%على الترتيب، وذلك في أول رفع لسعر الفائدة منذ عام 2007.

وقرر البنك التخلي أيضا عن سياسة التحكم في منحنى العائد، التي أبقت عائدات السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات عند حوالي 0 بالمئة، إضافة إلى وقف شراء الصناديق المتداولة في البورصة وصناديق الاستثمار العقاري اليابانية.

وفي قرار متوقع على نطاق واسع، تخلى بنك اليابان عن سياسة فرضت رسوما بنسبة 0.1% على بعض الاحتياطيات الفائضة التي احتفظت بها مؤسسات مالية لدى البنك المركزي.

اقرأ أيضًا:

سقوط آخر بنك سلبي الفوائد في العالم.. المركزي الياباني يرفع الفائدة إلى صفر

أهم الأخبار