الإمارات تقرض السيادي التركي 100 مليون دولار

الإمارات تقرض السيادي التركي 100 مليون دولار
عملاء أمام فرع بنك زراعات، تركيا. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

كشف صندوق الثروة السيادية التركي يوم الأربعاء عن توقيع اتفاق تمويل بنظام المرابحة بقيمة 100 مليون دولار مع مصرف الشارقة الإسلامي.

وقال الصندوق في بيان على موقعه الإلكتروني إن التمويل البالغ أجله ثلاث سنوات هو أول تمويل إسلامي يحصل عليه، وكذلك أول تمويل مرابحة مشترك يتلقاه صندوق استثمار سيادي في العالم.

وأضاف أن التمويل يعزز ثقة الأسواق الدولية في الاقتصاد التركي عقب إتمام الإصدار الناجح لسندات دولية تلقت طلبا قياسيا في فبراير. وقال الصندوق إن بنك دوغان الاستثماري تولى دور المستشار المالي والمنسق للعملية.

اسثنمارات نركية في الإمارات

وحسب آخر أرقام رسمية، بلغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تركيا نحو 5.6 مليار دولار (20.6 مليار درهم) خلال الفترة من 2002 إلى أغسطس 2023. وقال أحمد بوراك داغلي أوغلو، رئيس مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، إن هناك نحو 600 شركة برأس مال إماراتي تعمل في تركيا حتى النصف الأول من العام الجاري.

وأكد أن الإمارات تعد الشريك التجاري الثالث عشر لتركيا من حيث الصادرات والشريك التجاري الخامس عشر من حيث الواردات، مع حجم تجاري بلغ نحو 10 مليارات دولار أمريكي حتى عام 2022، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأشار إلى أن تركيا تجتذب الاستثمارات من الإمارات بشكلٍ خاص في قطاعات الطاقة والرعاية الصحية والزراعة واللوجستيات والنقل والبنية التحتية والتمويل والسياحة، بالإضافة إلى مجالات التغير المناخي والطاقة والمياه والأمن الغذائي.

زوبلغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تركيا نحو 5.6 مليار دولار (20.6 مليار درهم) خلال الفترة من 2002 إلى أغسطس 2023. وأوضح أنه خلال الفترة من 2014 إلى 2022، بلغ إجمالي حجم الاستثمار المباشر الأجنبي من تركيا إلى الإمارات نحو 1.1 مليار دولار، وأكثر من 400 شركة برأس مال تركي تعمل في الإمارات، في قطاعات البناء والسياحة والدفاع وقطاعات أخرى.

ولفت إلى أن هناك سلسلة من اتفاقات استثمارية ومذكرات تفاهم موقعة بين الإمارات وتركيا لتعزيز التعاون في مجالات التجارة والطاقة والبيئة، ومن بينها الاتفاقيات الموقعة بين «القابضة - ADQ» وصندوق الثروة في تركيا. بين رئيس مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، أن بلاده تقدم فرصاً وفيرة للمستثمرين من الإمارات ومختلف أنحاء العالم حيث تمثل عمليات الاندماج والاستحواذ فرصة كبيرة للمستثمرين في الإمارات الذين لديهم أعمال في السوق التركي لعمليات الاستحواذ.

يشار إلى أن صندوق الثروة السيادي في تركيا و«القابضة - ADQ» أعلنا مؤخراً إطلاق «صندوق تركيا للتكنولوجيا» برأس مال قيمته 300 مليون دولار بهدف الاستثمار في صناديق رأس مال استثمارية مختلفة وشركات تركية ناشئة.

اقرأ المزيد:

هل تسير مصر على نهج «قنصل البندقية» مع القاهرة التاريخية؟

انقذوا سجى.. قصة طفلة فلسطينية أحرق الاحتلال وجهها

انسحاب «البارتي» يضرب انتخابات كردستان: صراع سياسي أم ورقة ضغط؟

أهم الأخبار