تكريم سلطان الجابر في أبرز مؤتمر أميركي للطاقة (فيديو)

تكريم سلطان الجابر في أبرز مؤتمر أميركي للطاقة (فيديو)
رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ سلطان أحمد الجابر.
دبي: «خليجيون»

حصل رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) الإماراتي سلطان الجابر الثلاثاء على جائزة في مؤتمر «أسبوع سيرا» للطاقة تكريما لدوره في الاتفاق الذي يدعو إلى "التخلي التدريجي عن الوقود الأحفوري".

وكان وزير الصناعة والرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك» الوطنية للنفط، أول رئيس مجموعة طاقة يرأس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ. وتحت رئاسته، أسفر «كوب28» الذي نظم في دبي في ديسمبر، عن إعلان مشترك يتطرق للمرة الأولى إلى التخلص من الوقود الأحفوري.

كما أقرّت الدول المشاركة في «كوب28» البالغ عددها 197 والاتحاد الأوروبي بالحاجة إلى «(تسريع) العمل في هذا العقد الحاسم من أجل تحقيق حياد أثر الكربون».

وقال رئيس مؤتمر «أسبوع سيرا» دانيال ييرغن نائب رئيس «إي أند بي غلوبل»: «ليس من المبالغة القول إنه ساعد المجتمع الدولي في إيجاد طريق نحو مستقبل مستدام».

من جهته، أوضح الجابر في رسالة بالفيديو عرضت خلال المؤتمر أن «كوب28 يعد ناجحا لأنه كان شاملا. شارك الجميع (في المناقشات) وساهموا» في النتيجة التي تم التوصل إليها.

من هو سلطان الجابر؟

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فإن سلطان الجابر من مواليد عام 1973 في أم القيوين، بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو شخصية بارزة في بلاده لشغله عددا من المناصب العليا.

وهو متزوج ولديه أربعة أطفال، وهو أيضا وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمبعوث الخاص للبلاد إلفى مؤتمر التغير المناخي، والذي شغله لأول مرة بين عامي 2010 و 2016 قبل أن يبدأ دوره الثاني في هذا المنصب في عام 2020.

تخرج الجابر من جامعة جنوب كاليفورنيا وحصل على شهادة في الهندسة الكيميائية والبترولية، ولديه أيضا متصب آخر. بالإضافة إلى ترأسه لشركة النفط الحكومية، فهو أيضا رئيس مجلس إدارة مصدر، وهي شركة طاقة متجددة أنشأتها حكومة الإمارات العربية المتحدة وتعمل الآن في أكثر من 40 دولة.

رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ سلطان أحمد الجابر
رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ سلطان أحمد الجابر.

وتم إطلاق الشركة في عام 2006، وقد استثمرت بشكل أساسي في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة إجمالية تبلغ 15 جيجاوات، قادرة على التخلص من أكثر من 19 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وعلى غرار أدنوك، فإن «مصدر» لديها خططا طموحة تهدف إلى زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 100 جيجاوات بحلول عام2030، ومضاعفة ذلك في السنوات القادمة.

كما حصل سلطان الجابر على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا والدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة، ويعود الفضل إليه في قيادة جهود «مصدر» للنجاح في نقل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) إلى المقر الرئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى غير العادة بالنسبة لبلد يعتمد اقتصاده بشكل كبير على إنتاج النفط والغاز، تعهدت الإمارات بأن تتقوم بتصفير انبعاث الكربون بحلول عام 2050. لكنها لم توضح بشكل كامل كيف ستحقق هذا الهدف، أو كيف يتوافق ذلك مع خطط أدنوك لاستكشاف إمكانات النفط والغاز غير المطورة في البلاد.

اقرأ المزيد:

قرار مفاجئ من المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة.. ماذا حدث؟

وثيقة حل سياسي تحت وطأة الجوع في السودان

آداء متباين للبورصات الخليجية في انتظار الفائدة

أهم الأخبار