لغز الهجرة الجماعية للسوريين إلى تركيا.. «قسد» ترد على كارنيغي

لغز الهجرة الجماعية للسوريين إلى تركيا.. «قسد» ترد على كارنيغي
عناصر داعش في سوريا
القاهرة: «خليجيون»

ردت قوات الشمال الديموقراطي التابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) يوم الأربعاء عما أثير حول محاولة الآلاف الهجرة من شمال شرق سوريا إلى تركيا اسبوعيا، لأسباب أهمها التجنيد الاجباري الذي تفرضه القوات وفق ما جاء في تقرير مركز كارنيغي لدراسات الشرق الأوسط.

وقال محمود حبيب الناطق باسم (قسد) في تصريح لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إنه لا علاقة بين محاولة الهجرة والتجنيد الإجباري، وأن المساعي المحمومة للهجرة إلى الخارج سببها الرئيسي «انعدام الأمل في المستقبل».

وأضاف «ربط موضوع الهجرة بقضية التسجيل الإجباري هو عبارة عن استخدام خاطئ لهذا المفهوم.. فالقضية في سوريا هي أن هناك أزمة ممتدة هي السبب الأساسي في أن سوريا بلد غير آمن».

الحرب سبب الهجرة

وأوضح «الملف السوري الذي أُهمل كثيرا والذي تفاقمت مساراته، إلى أن وصل إلى حد الحرب الأهلية، وتدمير البنية التحتية وسكوت العالم على ما يحدث، على سبيل المثال في الشرق، هو السبب الأساسي في هجرة الشباب».

وانتقد الناطق باسم قوات الشمال الديمقراطي الدور الذي تلعبه تركيا وهجماتها على شمال شرق سوريا بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي على البلاد والجمود السياسي.

وقال «منذ نهاية سنة 2023 وحتى الآن، تقوم تركيا بتدمير ممنهج لكل مقومات الحياة في شمال شرق سوريا، هذا الذي قاد الشعب إلى الهجرة، هناك حصار اقتصادي على سوريا، كذلك انعدام الحل السياسي والفشل الأممي لإيجاد مخرج من الأزمة هو الذي دفع الشباب إلى الهجرة، وليس فقط قضية التجنيد الإجباري».

حقيقة الاعتقالات

ونفى حبيب أن تكون (قسد)، التي يغلب عليها الطابع الكردي، تشن حملات اعتقال مما يدفع الناس لمحاولة الهجرة.

وأردف "ليست هناك اعتقالات تدفع الناس إلى الهجرة، هناك معتقلون من بقايا تنظيم داعش الإرهابي، ونقوم بحملات بشكل دوري لمتابعة خلايا التنظيم، برعاية ومشاركة التحالف الدولي".

واتهم تركيا وأطراف أخرى بالعمل على «شيطنة الإدارة الذاتية والقوات العسكرية التابعة لها ومنطقة شمال شرق سوريا».

وردا على سؤال حول كون أغلب المهاجرين من العرب قال حبيب "كان هناك أكثر من 17 ألف مهاجر سوري أغلبهم من كوباني يعني القضية ليست حكرا على أحد.فالهجرة هنا كما قلنا هي من فئة الشباب، وأغلبية السكان في منطقة شمال شرق سوريا من العرب، ونسبتهم أكثر من 90% وبالتالي ستكون الهجرة من العرب أكثر".

انعدام الأمل السبب

ثم أوضح أن «السبب الأساسي، والأهم للهجرة هو انعدام الأمل في المستقبل، وهذا ما يدفع الشباب إلى الهجرة وليست هناك اسباب اخرى، ولكن كما قلت، تريد أطراف معينة الاستفادة من الأزمة، كما أن النظام (السوري) وإيران يصوران الأزمة على أنها مشكلة معاناة الشعب مع أجهزة أمن عنصرية أو فئوية تابعة لـ(قسد)، أو أن هناك استهداف لعرق معين، وكل هذا غير صحيح».

وكان تقرير نشره مركز كارنيغي لدراسات الشرق الأوسط قد ذكر في وقت سابق إن آلاف المهاجرين السوريين يحاولون أسبوعيًّا عبور الحدود باتجاه تركيا، بعد تجاوز نقاط التفتيش التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، وأن من أسباب الهجرة التجنيد الإجباري في قوات (قسد)، وقلّة فرص العمل، والمشقّات الاقتصادية، والاعتقالات الاعتباطية.

الاحتلال يدفع بـ «لواء هحاريم» على الحدود مع سوريا ولبنان.. ما القصة؟

الأسواق تتنفس.. الفدرالي الأميركي يثبت أسعار الفائدة على الدولار للمرة الخامسة

أهم الأخبار