مشروع قرار أميركي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة أمام مجلس الأمن

مشروع قرار أميركي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة أمام مجلس الأمن
مشاهد الدمار في غزة
القاهرة: «خليجيون»

أكدت الولايات المتحدة أنها قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي، يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن» في قطاع غزة الفلسطيني.

وفي حديث تلفزيوني مساء الأربعاء، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن: «قدمنا بالفعل مشروع قرار وهو معروض الآن أمام مجلس الأمن ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن، ونأمل بشدة أن يلقى دعماً من الدول». وأعرب عن اعتقاده بأن هذا المشروع «سيبعث برسالة قوية، بمؤشر قوي».

وتابع بلينكن: «بالطبع نقف إلى جانب إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها.. .لكن في الوقت عينه، من الضروري أن نركز على المدنيين الذين يتعرضون للأذى ويعانون بشكل مروّع، ونجعل منهم أولوية لنا». كما أكد ضرورة «حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لهم».

بلينكن وبن فرحان في لقاء سابق. (أرشيفية)
بلينكن وبن فرحان في لقاء سابق. (أرشيفية)

وجاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى السعودية، للبحث في جهود التهدئة في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس، بينما سبق للولايات المتحدة أاستخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع صدور قرار بوقف إطلاق النار في القطاع.

وكان زار بلينكن جدة والتقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، بينما وصل اليوم الخميس إلى مصر للقاء «اللجنة السداسية العربية» في المحطة الثانية من جولته السادسة في المنطقة منذ اندلاع العدوان الذي تشنه قوات الاحتلال على قطاع غزة عقب هجمات السابع من أكتوبر.

مباحثات قطر

وتستضيف قطر مباحثات تقودها واشنطن والدوحة والقاهرة، بهدف التوصل إلى هدنة وإجراء تبادل بين الرهائن المحتجزين في قطاع غزة ومعتقلين فلسطينيين في سجون الاحتلال، وإدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر، حيث يواجه غالبية السكان خطر المجاعة.

من عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي(أرشيفية)

والأربعاء، قالت «حماس» إنها تلقت رداً «سلبياً بشكل عام» من إسرائيل على اقتراحها القائم في مرحلة أولى على هدنة لستة أسابيع مقابل الإفراج عن رهائن ومعتقلين.

وتقدّر سلطات الاحتلال أن 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة، من بينهم 33 يعتقد أنهم لقوا حتفهم، من بين نحو 250 شخصاً اختطفوا في عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر 2023.

عقب ذلك وردّت قوات الاحتلال بحملة قصف مركّز أتبعتها بهجوم برّي واسع، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 74 ألف بجروح غالبيتهم من النساء والأطفال.

صيغة معدلة لمشروع القرار الأميركي

وأكدت مصادر دبلوماسية أن فرص إقرار المشروع الأميركية كانت ضئيلة، وتمّ توزيع صيغة جديدة على أعضاء مجلس الأمن الأربعاء، فيما تتحدث الصيغة المعدّلة عن «الحاجة إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار لحماية المدنيين من كل الأطراف وإتاحة إيصال المساعدة الإنسانية الأساسية وتخفيف المعاناة الإنسانية، ووصولا إلى ذلك، يدعم بشكل قاطع الجهود الدبلوماسية الدولية الجارية لتحقيق وقف إطلاق نار كهذا على صلة بالإفراج عن كل الرهائن المتبقين»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

توافق مصري- أميركي على رفض تهجير الفلسطينيين

الإمارات تريد شراء «التليغراف» البريطانية.. ما الذي يعطل الصفقة؟

لإفطار شهي.. شوربة السمك والطماطم من المطبخ العماني

مرتضى منصور: المصريون في عهد السادات أنفقوا مليارات القروض على النساء

أهم الأخبار