سباق مع الوقت لتمرير الميزانية الأميركية

سباق مع الوقت لتمرير الميزانية الأميركية
مبنى الكابيتول في واشنطن. (أ ف ب)
واشنطن: «خليجيون»

بعد بدء العد التنازلي، يسابق أعضاء الكونغرس الأميركي الوقت وسيحاولون بكل الوسائل تمرير الميزانية الفدرالية قبل نهاية الأسبوع وبالتالي تجنب خطر الإغلاق الحكومي.

وكشف مفاوضو البيت الأبيض ومجلسي النواب والشيوخ في الساعات الأولى الخميس عن مشروع يتعلق بحزمة قيمتها 1، 2 تريليون دولار، يفترض أن يمول الإدارة الأميركية حتى نهاية سبتمبر. ويجب الآن أن ينال هذا المشروع موافقة مجلسَي الكونغرس الأميركي بحلول مساء الجمعة، وفق وكالة فرانس برس.

وتتعثر الولايات المتحدة منذ أشهر عدة في التبني النهائي للميزانية، بسبب مشاحنات حزبية، بين معسكر الرئيس الديموقراطي جو بايدن وبعض الجمهوريين، المؤيدين لعقيدة صارمة جدا في الميزانية. ولم يتمكن الكونغرس حتى الآن إلا من تمرير سلسلة من المشاريع المصغرة لتمديد الميزانية الفدرالية لبضعة أيام او بضعة أشهر على الأكثر.

وبمجرد أن توشك إحدى هذه الميزانيات المصغرة على الانتهاء، كما هو مقرر بالنسبة لإحداها يوم الجمعة، يلوح الخطر بأن تتوقف الإدارة الفيدرالية جزئيا.

وإذا ما جرى إقراره فإن مشروع القانون الذي قُدّم الخميس سيمدد الميزانية الأميركية حتى نهاية السنة المالية في 30 سبتمبر. ويقع نص الميزانية هذا في أكثر من ألف صفحة ويحظر أي تمويل مباشر جديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي تزعم سرائيل بأن لها صلات مع حركة حماس.

جدل بشأن الأونروا

ويدور جدل بشأن الأونروا منذ أن زعمت إسرائيل في نهاية يناير أن 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم حوالى 13 ألف موظف في غزة بالضلوع في عملية \وفان الأقصى بفلسطين المحتلة أكتوبر.

إثر الاتهامات، علقت 15 دولة أبرزها الولايات المتحدة ما يعادل أكثر من نصف الأموال التي تلقتها الأونروا في عام 2023. ومنذ ذلك الحين، استأنفت بلدان عدة صرف مساهماتها.

وقوبلت خطة حظر التمويل الأميركي للأونروا بانتقادات حادة من الجناح اليساري في الحزب الديموقراطي. وقال النائب التقدمي رو خانا على منصة إكس «سأصوت ضد مشروع القانون هذا الذي يحظر المساعدات للأطفال الذين يتضورون جوعا في غزة».

وأدت العملية العدوانية الإسرائيلية إلى ايتشهاد أكثر من 31700 شخص في قطاع غزة، معظمهم من المدنيين النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس. وتحذّر الأمم المتحدة من أن الغالبية العظمى من سكان القطاع البالغ عددهم 2، 4 مليون نسمة مهددون بالمجاعة.

اقرأ المزيد:

مصر: زيادة أسعار البنزين والسولار والبوتجاز

أوضاع غزة على مائدة بن زايد وعبد الله.. ورئيس الموساد يصل الدوحة غدا

بلينكن يلمح لقرب وقف إطلاق النار في غزة.. ماذا قال؟

أهم الأخبار