ساويرس يثير الجدل بعد رفع أسعار البنزين في مصر

ساويرس يثير الجدل بعد رفع أسعار البنزين في مصر
نجيب ساويرس (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أثار رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، في أعقاب قرار الحكومة رفع سعر البنزين والسولار.

وقررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر، تحريك سعر البنزين والسولار بجنيه واحد، تماشيًا مع الأسعار العالمية.

وأرجعت اللجنة قرار الزيادة إلى الإجراءات الاقتصادية التي أجريت مؤخرًا، ومنها تحرير سعر الصرف، والذي كان له تأثير مباشر في زيادة تكلفة المنتجات البترولية، بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة النقل وشحن المنتجات البترولية التي يجرى استيرادها من الخارج، نتيجة أحداث البحر الأحمر، مما كان له الأثر في اتساع الفجوة السعرية بين التكلفة وسعر البيع بزيادة غير مسبوقة.

أسعار البنزين في مصر

وجاءت الأسعار الجديدة على النحو التالي:

بنزين 80: من 10 جنيهات إلى 11 جنيهاً.

بنزين 92: من 11.5 جنيها إلى 12.5 جنيها.

بنزين 95: من 12.5 جنيها إلى 13.5 جنيها.

السولار: من 8.25 جنيها إلى 10 جنيهات.

إسطوانة الغاز: من 75 جنيه إلى 100 جنيه.

لكن ساويرس، رأى أن قرار الزيادة جنيهًا واحدًا على المطلع دون التفرقة بين أنواع البنزين المستهلك، لا يبدو القرار المناسب، باعتبار أن بنزين 95 كان يفترض زيادته بنسب أعلى مقابل تخفيض نسب زيادة المنتجات الأقل جودة.

وقال رجل الأعمال عبر حسابه على منصة «إكس»: «المفروض إن بنزين 95 يزيد بنسبة أعلى لأن من يستعمله الطبقات الأغنى والسيارات الفارهة.. أما 92 فالزيادة مفروض تكون أقل بمعني.. زيادة 95 بـ 3 جنيهات مثلا و92 بـ 50 قرش بدل جنيه مثلا».

ولقيت تغريدة ساويرس ردود فعل واسعة، سواء موافقة أو معترضة على رأيه.

وقال الاقتصادي مدحت نافع إن كلام ساويرس «يعوزه التدقيق، لأن بنزين 95 غير مدعوم أو مدعوم بنسبة ضئيلة في أحسن الأحوال والزيادة الكبيرة فيه تعني ضريبة مستترة، لكنه شدد على أن «مسألة دعم المحروقات واحتسابه يحتاج إعادة نظر».

البعض رأي حديث ساويرس «نظري وغير واقعي وشعبوي»، كما قال حساب أحمد مبارك.

أيضًا يرفض أحمد بحيري مقترح فرض تسعيرة أعلى على المواطن الغني بقوله: «معلش هو ليه مواطن يدفع أكتر في تمن السلعة أو الخدمة لمجرد انه غني؟.. هو مش خلاص دفع ضريبة الدخل بالفعل؟».

في حين وافقه آخرون، بل طالبوا بتخفيض أكثر على نسب الزيادة على البنزين الأقل جودة.

اقرأ أيضًا:

نجيب ساويرس يقدم مقترحا لـ«ينصلح» حال الأهرامات

مصر: زيادة أسعار البنزين والسولار والبوتجاز

أهم الأخبار