زيادة مستوى المحيطات يخيف «ناسا» وينذر بفيضانات مدمرة

زيادة مستوى المحيطات يخيف «ناسا» وينذر بفيضانات مدمرة
ارتفاع منسوب المحيطات
القاهرة: منار إبراهيم

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» عن مخاوفها بشأن متوسط ارتفاع مستويات المحيطات العالمية الذي بلغ 0.76 سنتيمتر بين عامي 2022 و2023، وهي قفزة كبيرة مقارنة بالسنوات الأخرى، وبسبب تغيرات المناخ المستمرة.

ارتفاع معدل مستوى المحيطات ينذر بالفيضانات

ارتفعت مستويات المحيطات بمقدار 9.4 سنتيمترات منذ عام 1993، وفق البيانات المستندة إلى عمليات رصد بالأقمار الاصطناعية، كان السبب الرئيسي في هذه الزيادة هو تغير المناخ بشكل مستمر، والذي كان يأتي من خلال ذوبان الجلد «القمم والأنهر الجليدية»، وهناك سبب آخر هو تمدد المحيطات نتيجة امتصاص الحرارة.

ويحدث ارتفاع في مستوى سطح البحر بشكل سريع ومتزايد، ويتضاعف معدله منذ عام 1993 بمقدار 0.18 سنتيمتر في السنة، ولكن هذا العام 2024 بدأ في الوصول إلى معدل 0.42 سنتيمتر، وفق موقع «العربية».

الفيضانات
الفيضانات

«ناسا» تعبر عن مخاوفها من ارتفاع منسوب المياه

وقالت مديرة الفريق المسؤول عن هذا الملف في الوكالة الأميركية «ناسا» ناديا فينوغرادوفا شيفر في بيان لها حول زيادة منسوب المياه إنّ «الوتيرة الحالية تعني أننا نسير على الطريق الصحيح لإضافة 20 سنتيمتراً أخرى إلى مستوى المحيط العالمي بحلول عام 2050».

وشددت في حديثها عن مخاطر هذه الظاهرة التي تسببت «سيزيد من وتيرة الفيضانات في جميع أنحاء العالم وتبعاتها».

وما بين عامي 2022 و2023، يتم زيادة المسجلة انسكاب ربع كمية المياه في بحيرة سوبيريور، وهي تعتبر واحدة من أكبر البحيرات العظمى في أميركا الشمالية، في المحيطات.

وهذه الزيادة تمثل أقل بقليل من أربعة أضعاف المستوي المسجل في العام السابق 0، 21 سنتيمتر بين عامي 2021 و2022.

أقرا أيضا: بعد الأسد.. حيوانات مفترسة في الشوارع تثير رعب المصريين

أهم الأخبار