مصر تطوي صفحة سجناء قناة الجزيرة

مصر تطوي صفحة سجناء قناة الجزيرة
ربيع الشيخ صحفي الجزيرة. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

باتت السجون المصرية خالية من أخر صحفيين كانا يعملان في قناة الجزيرة القطرية وتم حبسهم منذ 2021، في مشهد يؤكد طي تلك الصفحة المصحوبة بانتهاء الأزمة السياسية بين مصر وقطر التي بدأت منذ 2013.

وقالت قناة الجزيرة التي تتخذ من الدوحة مقرا لها يوم الجمعة إن «مصر أفرجت عن آخر صحفيين لها كانت تحتجزهما بعد ذوبان الجليد في العلاقات مع قطر».

وكان الصحفيان، وكلاهما مصريان، محتجزين احتياطيا لمدة أربع سنوات تقريبا. وتدهورت العلاقات بين مصر وقطر بعد أحداث 30 يونيو وإنهاء حكم جماعة الإخوان في مصر. واتهمت مصر قناة الجزيرة بأنها لسان حال جماعة الإخوان واعتقلت عددا من صحفييها.

مقاطعة قطر

وفي عام 2017، انضمت مصر إلى السعودية والإمارات والبحرين في حملة لمقاطعة قطر بسبب اتهامات بدعم الإرهاب، وهو اتهام نفته الدوحة، لكن تم التوصل إلى اتفاق لإنهاء الخلاف في أوائل عام 2021، وتحركت قطر ومصر بسرعة لإعادة بناء العلاقات.

ويأتي إطلاق سراح إبراهيم والشيخ بعدما أفرجت مصر عن صحفيي الجزيرة هشام عبد العزيز في مايو 2023، وأحمد النجدي في سبتمبر أيلول 2022.

وقالت منى جمال الدين زوجة الصحفي بهاء الدين، إنها «علمت بقرار الإفراج عن زوجها يوم الأربعاء بعد أن تلقت الأسرة اتصالا من محامي زوجها. وقالت منى، التي لم تر زوجها منذ ديسمبر 2018 وتحدثت هاتفيا معه آخر مرة يوم اعتقاله في فبراير 2020، إن قرار إطلاق سراحهما كان غير متوقع»، وفقا لرويترز.

وفي نوفمبر الماضي زار أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لعاصمة المصرية، القاهرة، في زيارة تؤكد عمق العلاقات بين البلدين.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية المستشار أحمد فهمي في بيان عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، آنذاك إن "الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات مع الشيخ تميم بن حمد، شهدت الإشادة بالتطور المستمر في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، واتفق الزعيمان على مواصلة تفعيل مختلف أطر التعاون وآليات التشاور والتنسيق على كافة المستويات بين البلدين.

مليارات من الاستثمارات

وبدأت قطر في 2022 ضخ استثمارات في مصر إذ أعلنت في مارس من نفس العام أنها ستستثمر أكثر من 4، 5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا وتفاقمت تلك المشكلات إثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة إلى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17% قبل شهرين.

وجرى ترجمة ذلك عبر اعلان العملاق القطري (قطر إنرجي) توقعيع اتفاقا مع شركة أكسون موبيل يستحوذ بموجبه على 40% من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

اقرأ المزيد

رسالة أميركية صادمة لقطر بشأن حماس

أهم الأخبار