للمرة الثانية منذ العدوان.. جوتيريش يزور رفح المصرية

للمرة الثانية منذ العدوان.. جوتيريش يزور رفح المصرية
أنطونيو جوتيريش
القاهرة: خليجيون

في زيارة هي الثانية من نوعها منذ العدوان الإسرائيلي على غزة، يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى مصر قاصدًا مدينة رفح الواقعة على الحدود مع قطاع غزة، غدًا السبت، إذ يجدد دعوته إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، حسبما أعلن نائب المتحدث باسمه فرحان حق.

و يصل جوتيريش إلى مصر مساء الجمعة قادمًا من بروكسل «في رحلته التضامنية السنوية في شهر رمضان، والتي تأتي هذا العام في فترة مضطربة مع النزاع في غزة»، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد زار معبر رفح في أكتوبر 2023، إذ دعا حينها إلى فتح المعبر أمام الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بـ«أسرع وقت ممكن».

وكتب غوتيريش عبر صفحته على منصة «X» بعد زيارته الأولى: «من المستحيل أن تكون في معبر رفح ولا تشعر بالحزن».

زيارة مستشفى العريش

ومن المقرر أن يزور جوتيريش مستشفى في العريش، ثم إلى رفح في الجانب المصري حيث سيلتقي عاملين في المجال الإنساني.

و معبر رفح يعد نقطة العبور الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى غزة، والتي تعتبرها الأمم المتحدة غير كافية في وقت تهدّد المجاعة سكان القطاع الفلسطيني حيث قُتل أكثر من 32 ألف شخص منذ بدء الهجوم الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وقال فرحان حق إن «غوتيريش الذي سبق أن زار رفح في أكتوبر سيكرر دعواته لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية" في غزة وأيضًا في السودان، خلال زيارته.

ومن المتوقع أن يلتقي جوتيريش في القاهرة مسؤولين مصريين ويتناول الإفطار مع لاجئين سودانيين فروا من بلادهم التي مزقتها الحرب المستمرة منذ نحو عام.

التوجه إلى الأردن

ويتوجه جوتيريش بعد ذلك إلى الأردن حيث يلتقي موظفين لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ودافع الأمين العام للأمم المتحدة عن الأونروا ضد المزاعم الإسرائيلية التي تدعي أن «12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم حوالى 13 ألفًا في غزة بالمشاركة في معركة طوفان الأقصى».

وفي سياق آخر، قالت كاملا هاريس نائبة الرئيس الأميركي، اليوم الجمعة، إنه «لا يوجد سبيل أمام المدنيين للهروب من مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، حيث يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إرسال قوات إلى هناك بينما تضغط واشنطن لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية».

وأضافت هاريس للصحافيين لدى مغادرتها في رحلة إلى بورتوريكو وفلوريدا «لا يوجد مكان يذهب إليه هؤلاء الناس ليكونوا آمنين».

إسرائيل تعتزم اجتياح رفح

في المقال قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، أن إسرائيل تعتزم شن عملية عسكرية على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة حتى من دون تأييد الولايات المتحدة.

فيما قالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن أكد خلال اجتماعه مع نتنياهو اليوم على ضرورة حماية المدنيين في غزة واستمرار المساعدات الإنسانية عبر المعابر البرية والطرق البحرية.

في حين فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم في إصدار مشروع قرار طرحته الولايات المتحدة يؤكد على «الضرورة القصوى للتوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة»، بعدما استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضده، مبررة ذلك أن المشروع تجاهل انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة أو الافراج عن الأسرى الفلسطينيين.

اقرأ المزيد

خليجيون| هل يقامر البيت الأبيض برفح لنفخ عضلات بايدن؟

أهم الأخبار