غوتيريش من معبر رفح: نرفض التهجير.. والمساعدات الإنسانية عالقة (فيديو)

غوتيريش من معبر رفح: نرفض التهجير.. والمساعدات الإنسانية عالقة (فيديو)
غوتيريش في الجانب المصري من معبر رفح. (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم السبت معارضته تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، مؤكدا «ضرورة التزام إسرائيل بالقانون الإنساني والتوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة».

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي عقده أمام معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة إن المساعدات الإنسانية ما زالت عالقة حتى اللحظة. وأكد دعم الأمم المتحدة لسكان القطاع، قائلا موجها خطابه للفلسطينيين «لستم وحدكم».

وأضاف غوتيريش «يجب إدخال المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة وألا نستسلم من أجل مساعدة الشعب الفلسطيني، معتبرا أن الفلسطينيين في غزة يعيشون "كابوسا لا ينتهي». وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن «أجيالا بأكملها من الفلسطينيين يقضى عليها.. وأن المجاعة تحاصرهم».

غوتيريش: «الأونروا» عمود فقري

كما أكد غوتيريش، في مؤتمر صحفي عقده في مطار العريش بشمال سيناء، أنه لا يمكن توزيع المساعدات في غزة بشكل جيد وعادل بدون وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) هي «العمود الفقري» لتوفير المساعدات في غزة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة «هناك إجماع دولي على أن أي تدخل عسكري إسرائيلي في رفح سيؤدي لكارثة إنسانية»، مضيفا «نعارض التهجير ونشك في نجاح خطة إسرائيل بشأن نقل المدنيين من رفح لأنه لا مكان آمنا في غزة».

وقبيل المؤتمر الصحفي، تفقد غوتيريش بوابات معبر رفح من الجانب المصري ثم توجه إلى بواباته من الجانب الفلسطيني. كما تفقد غوتيريش أيضا مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية المصطفة على جانبي الطريق المؤدي إلى معبر رفح. ولدى وصوله إلى مطار العريش في وقت سابق اليوم، دعا غوتيريش إلى سرعة وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدا ضرورة سماح إسرائيل بدخول شاحنات المساعدات من الجانب المصري إلى القطاع.

جهود مصرية

وزار غوتيريش، يرافقه وزير الصحة المصري حسام عبد الغفار، المصابين الفلسطينيين في مستشفى العريش العام.

من جانبه، قال محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة خلال استقباله غوتيريش بمطار العريش إن هناك «جهودا مصرية كبيرة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالتعاون مع عدد من الدول»، مشيرا إلى أن «هناك توجيهات بتقديم كافة التسهيلات للفلسطينيين».

وقال شوشة إن إسرائيل «تعرقل إدخال المساعدات إلى غزة بسبب الإجراءات التي تتبعها في هذا الشأن»، وأشار إلى وجود نحو سبعة آلاف شاحنة بشمال سيناء، تحمل مئات الآلاف من أطنان المساعدات الإغاثية والإنسانية لصالح قطاع غزة.

كما أكد خالد زايد رئيس الهلال الأحمر بشمال سيناء في بيان أن 163 شاحنة مساعدات و8 شاحنات وقود دخلت اليوم إلى قطاع غزة من معبري رفح وكرم أبو سالم وتسلمتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والهلال الأحمر الفلسطيني. وأضاف زايد أنه تم تجهيز 170 شاحنة مساعدات وإرسالها إلى معبر العوجة تمهيدا لإنهاء إجراءات التفتيش ودخولها إلى القطاع.

اقرأ المزيد:

شاهد: رد سلطنة عمان على «بي بي سي» بشأن عاملات مالاوي

ارتفاع عدد ضحايا هجوم موسكو إلى 115 قتيلا.. ومفاجأة في التحقيقات

موعد إجازة عيد الفطر في السعودية

أهم الأخبار