تفاصيل مباحثات السيسي وبن زايد في القاهرة (فيديو)

تفاصيل مباحثات السيسي وبن زايد في القاهرة (فيديو)
السيسي وبن زايد في مطار القاهرة. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت في القاهرة نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، لبحث العلاقات بين البلدين والأوضاع في قطاع غزة.

وأفاد بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي على صفحته الرسمية على فيسبوك أن لقاء الرئيسين يهدف الى «بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية وخاصة في قطاع غزة».

وفي وقت سابق السبت، وصل الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إلى معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة وقال في مؤتمر صحفي إن «الفلسطينيين من أطفال ونساء ورجال يعيشون كابوسا لا ينتهي». وأضاف «الآن، وأكثر من أي وقت مضى، حان الوقت لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية»، وفق وكالة فرانس برس.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة بحق الفلسطينيين، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 32 ألف شخص غالبيتهم نساء وأطفال، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

وهذه الزيارة هي الأولى للرئيس الإماراتي إلى مصر بعد توقيع اتفاق أواخر الشهر الماضي بين حكومتي البلدين، ستضخ بموجبه الإمارات 35 مليار دولار «استثمارات مباشرة» في مصر لـ«تنمية 170، 8 مليون متر مربع في منطقة رأس الحكمة» على البحر المتوسط بشمال غرب البلاد.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أشار في مؤتمر صحفي إلى أن هذه الأموال «ستستخدم في حل الأزمة الاقتصادية» و«ستساهم في حل» مشكلة النقد الأجنبي في البلاد.

ومرت مصر بإحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها بعدما سجّل معدل التضخم السنوي مستوى قياسيا مدفوعا بتراجع قيمة العملة المحلية ونقص العملة الأجنبية في ظل استيراد القسم الأكبر من الغذاء. كذلك، زادت ديون مصر الخارجية أكثر من ثلاث مرات في العقد الأخير لتصل إلى 164، 7 مليار دولار.

بن زايد في الساحل الشمالي

في الخامس من أغسطس الماضي استقبل الرئيس السيسي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمدينة العلمين، في إطار زيارة يقوم بها الرئيس الإماراتي إلى مصر، في ظل العلاقات الوثيقة والقوية بين القاهرة وأبوظبي.

وظهر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، في منطقة الساحل الشمالي بهدف قضاء إجازة خاصة، بعد نحو 10 أيام على وداع شقيقه الراحل، الشيخ سعيد بن زايد، رئيس نادي الوحدة الإماراتي. وقبلها، ظهر بن زايد وسط المصريين دون حراسة، وحرص عدد من الأشخاص على التقاط صور معه، في ظل الزيارة الخاصة، التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية، والتي تستغرق عدة أيام.

اقرأ المزيد:

تصريح إسرائيلي صادم عن انتصار حماس بعد 6 أشهر من الحرب

غوتيريش من معبر رفح: نرفض التهجير.. والمساعدات الإنسانية عالقة (فيديو)

شاهد: رد سلطنة عمان على «بي بي سي» بشأن عاملات مالاوي

أهم الأخبار