انقسامات داخل «البيت السني».. العراق يواصل البحث عن رئيس البرلمان

انقسامات داخل «البيت السني».. العراق يواصل البحث عن رئيس البرلمان
مجلس النواب العراقي (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

تؤكد المؤشرات على أن الانقسام في «البيت السني» بالعراق، قد بلغ مستويات غير مسبوقة، ما يفاقم أزمة عدم التوافق على مرشح «مقبول» لشغل منصب رئيس البرلمان الشاغر منذ أكتوبر الفائت.

من جانبه، اعتبر مستشار رئيس مجلس الوزراء محمد إقبال، السبت، أن سبب الخلافات على رئاسة البرلمان يكمن بـ«الاستحواذ» على المنصب، قائلا إن «سبب الخلافات على رئاسة البرلمان يكمن بالاستحواذ». على المنصب”.

وعبر تصريحات لقناة «الغد»، أكد إقبال، أن «البيت السني غير مستقر وبات واضحا من خلال تمزق الكتل والانشقاقات»، مشيرا إلى أن «رئاسة البرلمان ليست محصورة بمحافظة معينة».

حسم موضوع مرشحي منصب رئاسة مجلس النواب العراقي

وفي السياق، دعا النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري، قيادات الكتل السنية إلى حسم موضوع مرشحي منصب رئاسة مجلس النواب العراقي.

محمد الحلبوسي
محمد الحلبوسي

وفي بيان صحفي، قال: «هناك أشخاص يحظون بمقبولية داخل المكون السني نفسه، وبالتالي الاتفاق على اسم أو عدة أسماء هو ممارسة ديمقراطية، شريطة الابتعاد عن التشنج، والذهاب لمن يملك المقبولية، وعرض الأسماء على الإطار التنسيقي والأكراد لتسهيل عملية انتخاب رئيس مجلس النواب، دون تعقيد او الذهاب نحو الالتفاف على النظام الداخلي للبرلمان».

وأكد أن أي تعديل للنظام الداخلي معناه إطالة أمد غياب انتخاب رئاسة البرلمان وإضعاف دور الرئاسة، محذرا من «تأخر حسم الموضوع الأهم للمكون، سيلقي بتبعاته على مصالح الشعب، الذي يترقب منا جميعاً تشريعات جديدة ومهمة»، مؤكدا على ضرورة شغّل رئاسة البرلمان دورها ومع أي شخصية تحظى بمقبولية شعبية وسياسية، لتمضي عجلة الديمقراطية بالاتجاه الصحيح».

البرلمان العراقي بلا رئيس

ويواصل البرلمان العراقي عمله بلا رئيس منذ 15 أكتوبر 2023، بعدما قضت المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضوية محمد الحلبوسي بعد النظر في دعوى قضائية اتهمته بتزوير تأريخ استقالة النائب ليث الدليمي.

أسماء مرشحة لتولي المنصب

وتتداول وسائل الإعلام العراقية العديد من الأسماء لتولي المنصب، الذي دائما ما يذهب وفق العرف السياسي المتبع منذ الغزو الأميركي للبلاد عام 2003 للمكون السني، ومن بينهم سالم مطر العيساوي وشعلان الكريم وعبد الكريم عبطان ومحمود المشهداني إضافة لمزاحم الخياط.

وزير الدفاع السعودي في باكستان لتطوير العلاقات

سردية تاريخية للحياة البرلمانية في الكويت عبر 94 عاما

وفي العاشر من مارس، دعا الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، القوى السياسية ومجلس النواب إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب لاستكمال وتشريع القوانين التي تصب في خدمة الوطن والمواطن.

أهم الأخبار