«الحوثي» تدرس صفقة تسليم النرويج نجل ملياردير يمني متهم بالاغتصاب والقتل

«الحوثي» تدرس صفقة تسليم النرويج نجل ملياردير يمني متهم بالاغتصاب والقتل
فاروق شاهر والمجني عليها مارتين فيك ماجنوسن
القاهرة: «خليجيون»

نقل موقع «شيبا إنتلجنس» عن مصادر «مطلعة» إجراء وفد نرويجي مباحثات مطولة مع جماعة الحوثي، لتسليم نجل ملياردير يمني متهم بالقتل والاغتصاب، يعيش في منطقة تسيطر عليها الجماعة، في صفقة «مفيدة لكل الأطراف».

وذكر الموقع الإخباري أن وفداً من وزارة الخارجية النرويجية التقى أعضاء جماعة الحوثي في مسقط، للاستماع إلى ردهم على طلب أوسلو تسليم قاتل المواطنة النرويجية مارتين فيك ماجنوسن، التي «قتلها في بريطانيا فاروق شاهر عبد الحق، نجل ملياردير يمني فر إلى اليمن».

مقتل ماجنوسن مع الحوثيين

وحسب صحف محلية، استغل الوفد النرويجي تطورات الأوضاع في المنطقة لمناقشة مقتل ماجنوسن مع الحوثيين، ويعتقد أن عبد الحق يعيش في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في شمال اليمن.

صورة من الموقع
صورة من الموقع

فيما أشارت المصادر - حسب الموقع الإخباري- إلى أن اللقاء تطرق إلى حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر ورؤية أوسلو للسلام في المنطقة وتشجيع الحوار ونبذ العنف، وبحسب وثيقة حصلت عليها استخبارات سبأ، رفض الحوثيون استقبال وفد من البرلمان النرويجي الذي تقدم بطلب العام الماضي في مارس 2023 لزيارة صنعاء.

ودفعت ضغوط الرأي العام والصحافة النرويجية على الحكومة، المؤسسات الرسمية إلى تكثيف اتصالاتها مع الأطراف اليمنية من أجل تسليم عبد الحق إلى بريطانيا.

اعتراف فاروق شاهر بالتورط في اغتصاب وقتل ماجنوسن

وفي مارس 2023، تمكن تحقيق أجرته «بي بي سي» من الوصول إلى عبد الحق والحصول على اعترافه بالتورط في اغتصاب وقتل ماجنوسن (23 عاما)، التي عثر عليها ميتة في قبو شقتها في لندن في مارس 2008، وأصدر الإنتربول نشرة عن فاروق عبد الحق.

 مارتين فيك ماجنوسن
مارتين فيك ماجنوسن

وذكر «شيبا إنتلجنس» أنه حصل على تقرير يؤكد أن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، أبدت استعدادها للتعاون مع الحكومة النرويجية في إعادة فتح الملف ومحاكمة المتهمين في اليمن، حيث لا يوجد اتفاق ثنائي لتسليم المجرمين بين بريطانيا واليمن، لكن تقارير أفادت بأن جماعة الحوثي رفضت استقبال عضو البرلمان النرويجي هيمانشو جولاتي في صنعاء.

إصابة العائلة الحاكمة في السعودية بـ«فيروس جديد».. القصة الكاملة

وفاة شاب يمني بعدما أنقذ أسرة كاملة من حريق ضخم

طبيب يكذب كيت ميدلتون.. هل الفيديو معدل بالذكاء الاصطناعي؟

وكان التقى جولاتي بوزير الداخلية اليمني اللواء إبراهيم حيدان، في مايو 2023، للحصول على إذن لزيارة اليمن برفقة فريق برلماني، فيما حصل الموقع على خطاب من السفارة البريطانية في أوسلو بتاريخ 23 يونيو 2019، يؤكد أن السفارة البريطانية في اليمن طلبت من الحكومة اليمنية تسليم عبد الحق.

أهم الأخبار