إصابة العائلة الحاكمة في السعودية بـ«فيروس جديد».. القصة الكاملة

إصابة العائلة الحاكمة في السعودية بـ«فيروس جديد».. القصة الكاملة
علم السعودية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أثير جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد انتشار فيديو من تقرير إخباري يتحدث عن إصابة العائلة الحاكمة في السعودية بـ«فيروس جديد لم يعلن عنه سابقًا».

عشرات الإصابات بفيروس بين أفراد العائلة الحاكمة في السعودية

في البداية تداولت صفحات على موقع «فيسبوك» منشورات مرفقة بفيديو، مما يبدو أنه تقرير إخباري على قناة الجزيرة يتحدث عن عشرات الإصابات بفيروس بين أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية، وعن استعدادات طبية لاستقبال حالات من المصابين من بين أفراد الأسرة.

وأرفق الناشرون الفيديو بتعليقات تتحدث عن «فيروس جديد لم يعلن عنه سابقا يصيب أفراد العائلة الحاكمة في السعودية». لكن لم ينشر في أي وسيلة إعلامية أو عن أي مصدر ذي صدقية مؤخرًا خبر مماثل.

إصابة 150 فردًا من العائلة الحاكمة في السعودية بفيروس كورونا

كشفت خدمة تقصّي صحة الأخبار باللغة العربية بوكالة «فرانس بس» عن تفاصيل القصة منذ بدايتها. ويرشد التفتيش على محرك غوغل عن كلمات مفتاحية مثل «إصابة - العائلة السعودية - فيروس» إلى أخبار منشورة في العام 2020، تتحدث بالفعل عن إصابة 150 فردًا من العائلة السعودية الحاكمة بفيروس كوفيد-19 في ذلك الحين.

حقيقة الفيديو

كما أظهر البحث على موقع يوتيوب، الفيديو نفسه المرفق بالمنشورات، وقد نشرته بالفعل قناة الجزيرة في أبريل 2020، وهو ليس حديثًا مثلما ادعت المنشورات.

واستند تقرير قناة الجزيرة آنذاك إلى تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية، حيث ظهرت هذه التقارير فيما كان انتشار فيروس كوفيد-19 يثير حالة من القلق والذعر حول العالم.

اقرأ أيضًا:

«خليجيون»| ولي العهد السعودي يرافق قوات أميركية بالبحر الأحمر.. ما القصة؟

ما حقيقة اغتيال الرجل الثاني في القسام مروان عيسي؟

أهم الأخبار