ما مهام قوة سبارتن الأميركية في الكويت؟

ما مهام قوة سبارتن الأميركية في الكويت؟
مراسم تبديل قوة (سبارتن)الأمريكية في معسكر عريفجان
القاهرة: خليجيون

ضمن تعاون عسكري بين أميركا والكويت امتد ٣٣ عاما، شهدت الكويت اليوم الأحد مراسم تبديل قوة (سبارتن) الأمريكية في معسكر عريفجان، بحضور آمر القوة البرية اللواء ركن خالد زايد.

وقالت وزارة الدفاع الكويتية في بيان صحفي إن «آمر القوة البرية أقام بالمناسبة مأدبة إفطار في لواء مبارك المدرع/15 للوفود المشاركة في حفل تبديل قوة (سبارتن) من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن»، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

وفي مارس من كل عام تشهد الكويت تدريبًا عسكريًا مع قوة سبارتن الأميركية، ففي مارس 2023 شارك الجيش الكويتي في تمرين مشترك «تحرير 2023» بين القوة البرية ممثلا ب (لواء التحرير الآلي/6) وقوة سبارتن من القوات البرية الأمريكية وقوة حرس الملكة الدراغونس من المملكة المتحدة والذي بدأ يوم 19 فبراير الجاري في ميدان الإديرع شمال البلاد.

ما هي قوة سبارتان

ولواء سبارتان هو لواء في الجيش الأميركي ينفذ عمليات خارج البلاد وفقًا لـ ReARMM، كما أنه يحصل على تدريبات تكنولوجية بشكل دوري.

وتلعب فرقة سبارتن ضرورًيا أساسيًا في تعزيز الوجود العسكري الأميركي في منطقة الشرق الأوسط والخليج، من خلال عملية درع سبارتن التي تسعى إلى توطيد العلاقات الدفاعية الإقليمية.

وتدعم سبارتن شركاءها الإقليميين عبر بناء قدراتهم في مجال الطيران والخدمات اللوجستية وحماية القوات وإدارة المعلومات، إلى جانب تسهيل أنشطة التعاون الأمني. وتشمل هذه الأنشطة تمارين مشتركة ومؤتمرات ودعم إنساني وتخطيط للاستجابة للكوارث.

ومن ضمن مهام فرقة سبارتن الأميركية تدريب جيوش المنطقة وتوفير الدعم اللوجستي وتأمين الآليات والمعدات العسكرية خلال فترة قصيرة من الوقت، مقارنة بالقطعات العسكرية العادية.

13 ألف جندي أميركي

ويتمركز في الكويت أكثر من 13 ألف جندي أميركي (بحسب أرقام وزارة الخارجية الأميركية عام 2021) يتمركزون في العديد من المواقع العسكرية، أهمها قاعدة عريفجان التي تعد أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الكويت، وتمثل المقر الرئيسي للقوات الأميركية في البلاد.

بالإضافة إلى قاعدة علي السالم الجوية التي تضم فرقة من القوة الجوية الأميركية 386، التي تعد محورا للنقل الجوي وقوة دعم للقوات المشتركة وقوات التحالف الدولي في المنطقة.

قاعدة معسكر الدوحة وهي مقر القيادة المركزية للجيش الأميركي الكويتي، وقوة المهام المشتركة، وأفراد من الفرقة الثالثة الأميركية مشاة.

وأيضًا قاعدة بيورينغ التي تتضمن رادارات متطورة تُستخدم في حالات الرؤية المنخفضة عند هبوط الطائرات.

ومنذ 1991 تتعاون الكويت عسكريا مع الولايات المتحدة عبر اتفاقية دفاعية، بمقتضاها تمركزت آلاف من القوات الأميركية في الكويت، التي أصبحت قاعدة لوجستية رئيسية للعمليات الأميركية وقوات التحالف أثناء غزو العراق عام 2003، ثم أسهمت لاحقا في عملية انسحاب القوات الأميركية وسحب معداتها العسكرية من العراق، كما استُخدمت أراضيها في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

اقرأ المزيد

الكويت.. الدراسة «عن بعد» لعدم استقرار الأحوال الجوية

أهم الأخبار