«خليجيون»| كيف توفي أقوى رجل في مصر؟

«خليجيون»| كيف توفي أقوى رجل في مصر؟
أيمن مجدي
القاهرة: أحمد كامل

رجح أطباء ومدربون في رياضة كمال الأجسام سبب وفاة بطل العالم في اللعبة أيمن مجدي إلى الإفراط في تناول المنشطات، بهدف تضخيم العضلات بنسبة أكبر ما أثر سلبًا على القلب.

وأثارت وفاة بطل العالم الملقب بـ«أقوى رجل في مصر» صدمة لدى الرأي العام، وذلك إثر أزمة قلبية داهمته مساء السبت.

وتوفي أيمن مجدي في أحد المستشفيات بمدينة طنطا بمحافظة الغربية شمال البلاد، بحسب مواقع محلية.

أيمن مجدي الملقب بـ«أقوى رجل في مصر»
أيمن مجدي الملقب بـ«أقوى رجل في مصر»

ويرى مدرب كمال الأجسام المصري محمد السكري وفاة مواطنه وزميله في اللعبة أيمن مجدي إلى تناول منشطات بدون متابعة طبية دورية، مشيرًا إلى أن المنشطات بها هرمونات تؤثر على كافة أعضاء الجسم على رأسها القلب ما يسبب في الوفاة.

وكان والد اللاعب أيمن مجدي، قد قال إن «نجله عاني من مرض في المعدة والقولون منذ 3 أشهر، و كان يتردد على الأطباء لمحاولة تشخيص حالته الصحية، وبعد عمل الإشعة اللازمة تبين إصابته بقرحة شديدة في المعدة، وخضع بعدها للعلاج وتحسنت حالته الصحية قليلا».

وأوضح أنه تفاجئ بعودة المرض مره أخرى منذ أيام، وعاد لتناول الأدوية وأجرى تحاليل جديدة، لكن صباح أمس فوجئوا بتدهور حالته الصحية، وعدم قدرته على التنفس، ودخل في حالة إعياء شديدة، ونطق الشهادتين أكثر من مرة، وسقط مغشيا عليه.

أيمن مجدي الملقب بـ«أقوى رجل في مصر»
أيمن مجدي الملقب بـ«أقوى رجل في مصر»

قرحة المعدة لا تسبب الوفاة بهذا الشكل

في المقابل استبعد السكري في تصريح إلى «خليجيون» ارتباط مرضه بالقولون وقرحة المعدة بالوفاة، لافتا إلى أن قرحة المعدة لا تسبب الوفاة بشكل مفاجئ.

ويقول السكري إن «أغلب لاعبي كمال الأجسام يتناولون منشطات ومكملات غذائية ما قد يسبب زيادة في نسبة الكوليسترول ومن ثم جلطة مفاجئة» مشيرًا إلى أن اللاعبين في مرحلة التنشيف بيتناول عقار لسحب السوائل من الجسم بنسبة كبيرة ما يؤدي إلى انخفاض معدل ضعط الدم ومن ثم توقف مفاجئ للقلب.

وعن المكملات الغذائية يوضح السكري أنها غير ضارة بالمرة لأنها منشقة من مواد طبيعية كألبان وغيرها مع التأكيد على عدم الإفراط فيها، بينما المنشطات فأغلبها من مادة الاسترويد التي تلعب دور في تضخيم العضلة.

أيمن مجدي الملقب بـ«أقوى رجل في مصر»
أيمن مجدي الملقب بـ«أقوى رجل في مصر»

وحذر مدرب كمال الأجسام الابتعاد عن المنشطات نهائيًا والاكتفاء بالتغذية السليمة والمكملات الغذائية الموثوقة، منوها إلى أن هناك تدني في ثقافة استخدام المنشطات، والتي باتت إدمان للعديد من لاعبي كمال الأجسام في العالم.

وطبيًا يقول الدكتور عمرو فرغلي أخصائي أمراض الباطنة، إن «لاعبي كمال الأجسام يتناولون الستيرويدات وهِيَ هرمونات هدفها الطبي معالجة انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أي (قصور الغدد التناسلية) المتصلة بأمراض الذكورة والإنجاب، كما إنها تستخدم للوقاية من ضمور العضلات في بعض الحالات.

ويضيف فرغلي في تصريح إلى «خليجيون» إنها تم اكتشافها منذ عشرات السنوات بأنها تعمل على تعزيز نمو العضلات وتزيد من القوة والطاقة، لكنها في الوقت نفسه تُسبب العديد من التأثيرات السلبية كتكاثر السوائل تحت الجلد.

ودعا الطبيب إلى حظر بيع تلك المنشطات إلا بروشتة مختومة من طبيب معروف، خاصة وأنها تباع في الصيدليات كالمسكنات وأصبحت متداولة في أغلب صالات لعبة كمال الأجسام.

اقرأ المزيد

صدمة مفاجئة.. وفاة «أقوى رجل في مصر» أيمن مجدي

أهم الأخبار