طفل مسلم ينقذ 100 روسي من هجوم موسكو

طفل مسلم ينقذ 100 روسي من هجوم موسكو
الفتى إسلام الروسي
القاهرة: «خليجيون»

وسط الفوضى والرعب الذي عاشته العاصمة الروسية موسكو بعد هجوم تنظيم داعش خراسان على قاعة حفلات موسيقية، برزت قصة بطولية لفتى صغير يُدعى إسلام، وذاع صيته على منصات التواصل الاجتماعي في كثير من دول العالم، نظرا لشجاعته.

وإسلام هو فتى روسي مسلم يبلغ من العمر 15 عامًا، كان يعمل بدوام جزئي مساعدًا في قاعة كروكوس سيتي هول، وعندما بدأ إطلاق النار، لم يفكر الفتى الصغير في نفسه بل سارع إلى مساعدة الناس وإخراجهم من القاعة عبر مخرج الطوارئ.

شجاعة إسلام وسرعة بديهته

بفضل شجاعة إسلام وسرعة بديهته، تمكن من إخراج نحو 100 شخص من الممر الضيق إلى منطقة المعرض، ثم عبر مبنى المكاتب إلى الشارع. وبذلك، أنقذ إسلام حياة العشرات من الأشخاص الذين كانوا سيواجهون حتفهم المحقق لولا تصرفه الحاسم.

أن تموت في المعركة خير من أن تترك الآخرين يموتون

في حديثه لوسائل إعلام روسية، عبّر إسلام عن إيمانه الراسخ بقيمة الحياة وضرورة مساعدة الآخرين. وقال: «أن تموت في المعركة خير من أن تترك الآخرين يموتون»، مضيفا أنه اتبع جميع التعليمات التي أعطيت له من قبل المعنيين ولم يفكر سوى في إنقاذ أكبر عدد ممكن من الناس.

وفي عملية إرشاد الناجين لاحظ إسلام أن الحشد كان يركض إلى طريق مسدود نحو المرحاض، فبدأ في قيادة عملية الإجلاء، وكان قادرا على إخراج الناس من الممر الضيق إلى منطقة المعرض، ثم عبر مبنى المكاتب إلى الشارع.

إشادةٌ واسعةٌ بشجاعة إسلام

انتشر فيديو على منصات التواصل يظهر إسلام وهو يقود الناس للخروج من المبنى. ومع انتشار المقطع، أشاد رواد العالم الافتراضي في روسيا والعالم العربي بشجاعة إسلام وسرعة تصرفه وإنقاذه أرواح قرابة 100 شخص.

إسلام الفتى الذي يدرس في الصف الثامن المتوسط، ويلعب كرة قدم في فريق سبارتاك موسكو، كان يعمل بدوام جزئي مساعدا في قاعة الحفلات الموسيقية، وعندما بدأ إطلاق النار سارع إلى مساعدة الناس وإخراجهم من القاعة عبر مخرج للطوارئ.

ووفقًا لحديث الفتى لوسائل إعلام روسية، فإنه تم إعطاء جميع الإداريين تعليمات في حالة الطوارئ، وكل ما فعله هو اتباع التعليمات بدقة، وخلال الهجوم والنيران اللاحقة، وجه الإسلام الناس بعد أن لاحظ أنهم كانوا يركضون في طريق مسدود نحو المرحاض، لكنه بدأ في قيادتهم نحو الشارع.

اقرأ أيضا:

ارتفاع عدد ضحايا هجوم موسكو إلى 115 قتيلا.. ومفاجأة في التحقيقات

بعد الهجوم على موسكو.. ماذا نعرف عن تنظيم «داعش خراسان»؟

الهجوم على قاعة مبنى روكوس سيتي

وكان الهجوم نفذ عبر إطلاق الرصاص الحي على المدنيين، وإشعال النار أيضا عبر تفجير القنابل في قاعة مبنى روكوس سيتي الذي يبعد نحو 20 كيلومترا من الكرملين، ما أدى إلى مقتل أكثرمن 152 شخصاً، وإصابة العشرات. وتبناه تنظيم داعش خراسان.

فيديو إنقاذ إسلام لـ 100 شخص في هجوم موسكو

وفي فيديو متداول، سُمع إسلام يصرخ وهو يقود عشرات الأشخاص عبر الردهة إلى مخرج الطوارئ: «من هذا الاتجاه، من هذا الاتجاه»، كما أظهر خليلوف وهو يصرخ «فليذهب الجميع إلى هذا الاتجاه! اذهبوا إلى هناك! إلى المعرض، إلى المعرض!

ووصف متداولو المقطع إسلام بالبطل، مشيدين بشجاعته وحرصه على إنقاذ حياة الآخرين رغم خطورة الموقف، فيما سلطت وسائل إعلام روسية الضوء على إسلام، مشيرة إلى أنه طالب في الصف الثامن يعمل بدوام جزئي في قاعة كروكوس.

وقالت سبوتنيك الروسية إن إسلام بطل حقيقي، مؤكدة أنه ساعد نحو 100 شخص على الخروج من المبنى خلال الهجوم، وفي مقابلة مع قناة «روسيا اليوم»، قال: «لم أترك أحداً خلفي. حقيقة، أنا لا أعتبر نفسي بطلا. لقد كان مجرد جزء من وظيفتي. أن تضحي بنفسك خير من أن يموت مائة شخص».

ويتوقع أن يكرم إسلام من سلطات إنفاذ القانون الروسية ومفتي روسيا الشيخ رافيل جينوتين، الزعيم الروحي للمسلمين الروس.

أهم الأخبار