قادم من تركيا.. اعترافات مثيرة لمنفذ هجوم موسكو (فيديو)

قادم من تركيا.. اعترافات مثيرة لمنفذ هجوم موسكو (فيديو)
رجل أمن روسي في موسكو (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشفت اعترافات المنفذ الرئيسي لهجوم موسكو عن تفاصيل مثيرة بشأن عملية تجنيد المهاجمين والمقابل المادي، والجهة القادمين منها، والجهة التي حاولوا الهروب إليها عقب انتهاء الحادث، بحسب وسائل إعلام روسية.

فريدون شمس الدين وصل من تركيا في 4 مارس الجاري.. وكان يستمع إلى محاضرات أحد الدعاة، فاتصل به شخص قال إنه مساعد للداعية

وأثناء التحقيق معه، قال رجل عرف نفسه باسم فريدون شمس الدين، من مواليد 1998، إنه وصل من تركيا في 4 مارس الجاري. وأضاف أنه جرى تجنيده عبر «تلغرام» قبل شهر تقريبًا، متابعًا أنه كان يستمع إلى محاضرات أحد الدعاة، فاتصل به شخص قال إنه مساعد للداعية.

فيديو لاستجواب منفذ هجوم موسكو

ونشرت مارغريتا سيمونيان رئيسة تحرير قناة «RT»، مقطع فيديو لاستجواب أحد المشتبه بتنفيذهم الهجوم الإرهابي على مركز «كروكوس» التجاري بضواحي موسكو.

وقال المحتجز إنهم وعدوه بمليون روبل (حوالي 10 آلاف دولار)، متابعًا: «كتبوا لي عبر تلغرام.. دون ذكر أسمائهم أو أي تفاصيل أخرى»، مضيفًا أن «المشرفين» عرضوا تنفيذ عملية قتل عشوائي، وكانت مهمته ببساطة قتل «أي ناس» موجودين في المكان الذي حددوه.

القبض على منفذ هجوم موسكو مختبأ خلف شجرة

وجرى القبض على منفذ هجوم موسكو مختبأ خلف شجرة في منطقة بريانسك قرب حدود أوكرانيا. ولدى سؤال ماذا كنت تفعل في موسكو؟، أجاب المتهم: «أطلق الرصاص من أجل المال».

وفي وقت سابق اليوم السبت، أعلن الكرملين توقيف 11 شخصًا، بينهم «المهاجمون الأربعة» في الهجوم الذي تبناه تنظيم «داعش»، ونفذه مسلحون في صالة للحفلات الموسيقية قرب موسكو، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» للأنباء عن الكرملين، أن جهاز الأمن الاتحادي الروسي أبلغ الرئيس، فلاديمير بوتين، باعتقال 11 شخصا مشبها بهم، موضحة أن 4 منهم «ضالعون في الهجوم على نحو مباشر».

روسيا: منفذو هجوم موسكو «كانوا يتجهون نحو الحدود مع أوكرانيا»

وبحسب جهاز الأمن الاتحادي، فإن منفذي هجوم موسكو «كانوا يتجهون نحو الحدود مع أوكرانيا، عندما جرى اعتقالهم في وقت مبكر السبت».

وكان مسلحون قد اقتحموا قاعة للأفراح الموسيقية قرب العاصمة الروسية موسكو، ما أسفر عن مقتل 115 شخصًا، بحسب لجنة تحقيقات روسية.

وأضاف، وفق إنترفاكس، أنهم «كانوا على اتصال مع أشخاص على الجانب الأوكراني»، لافتا إلى أن الهجوم «جرى التخطيط له بعناية». لكن مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، نفى الجمعة أي صلة لكييف بالهجوم.

اقرأ أيضًا:

بعد الهجوم على موسكو.. ماذا نعرف عن تنظيم «داعش خراسان»؟

إدانات خليجية واسعة لهجوم موسكو

شاهد.. مجزرة في مركز تسوق روسي

أهم الأخبار