2037 رحلة متوقعة خلال عيد الفطر..

حقيقة خروج شركات طيران من السوق الكويتية بسبب التعويضات

حقيقة خروج شركات طيران من السوق الكويتية بسبب التعويضات
شركات طيران ستدخل السوق الكويتية قريبا
الكويت: «خليجيون»

كشفت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية حقيقة الأنباء متداولة في بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي عن خروج شركات طيران من السوق الكويتي نتيجة التعويضات المبالغ فيها للمسافرين، جراء تأخير الرحلات أو فقدان الأمتعة، بالإضافة إلى حركة الطيران المتوقعة خلال فترة عيد الفطر.

وتوقعت الإدارة العامة وصول حركة الركاب والطائرات خلال فترة عيد الفطر إلى 2037 رحلة، تنقل حوالي 273 ألف راكب.

الوجهات المتوقعة

وقال المتحدث باسم الإدارة العامة للطيران المدني عبد الله الراجحي، لوكالة الأنباء الكويتية «كونا»، إن أكثر الوجهات المتوقعة ستكون إلى دبي والقاهرة وجدة وإسطنبول والدوحة.

وأكد الراجحي استعداد جميع العاملين في مطار الكويت الدولي لتقديم كافة المساعدات والتسهيلات للمسافرين وشركات الطيران للوصول إلى أقصى درجات الرضا والقبول.

دخول شركات طيران جديدة إلى مطار الكويت

وعلى صعيد آخر، أفاد الراجحي بأن الموسم الصيفي المقبل سيشهد دخول شركات طيران جديدة تعمل من وإلى مطار الكويت الدولي منها شركة «أكاسيا» الهندية والطيران الإيطالي، بالإضافة إلى «صن إكسبريس» التي باشرت التشغيل منذ الموسم الشتوي الحالي.

وفي سياق متصل، نفى الراجحي الأنباء متداولة في بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي عن خروج شركات طيران من السوق الكويتي نتيجة التعويضات المبالغ فيها للمسافرين، جراء تأخير الرحلات أو فقدان الأمتعة، قائلا إن «هذا أمر عارٍ عن الصحة وغير صحيح، ولم تخرج أي شركة طيران من السوق الكويتي لهذا السبب».

الراجحي: القضاء الكويتي يحكم في تعويضات المسافرين بنزاهة

وأكد الراجحي، في بيانه، أن القضاء الكويتي يحكم وفق القوانين الكويتية والدولية لهذه الحالات دون أي اعتبارات أخرى.

وشدد على أن «شركات الطيران على علم بهذه القوانين الدولية وطريقة التعويض التي نصت عليها اتفاقية مونتريال، والذين يقوم به قضائنا النزيه بتطبيقه مع كل اعتزازنا بالمحاكم الكويتية».

ومن جانب، آخر أشار الراجحي أن «السوق الكويتي من أقوى الأسواق التي ترغب كل شركات الطيران العمل بها لما يتمتع به من قاعدة سياحية متينة، وذلك من خلال الإحصائيات التي توضح تنامي هذا القطاع على مر السنوات». وأكد أن هناك شركات طيران جديدة ستدخل السوق الكويتية قريباً مما يدل على قوة سوق النقل الجوي بدولة الكويت.

خروج شركات طيران من السوق الكويتية

وقبل يومين، نقلت جريدة «السياسة» الكويتية عن مصادر قولها إن بعض شركات الطيران الأجنبية العاملة في مطار الكويت الدولي ولديها رحلات منتظمة تتجه للانسحاب من سوق الطيران المدني الكويتية.

ونقلت الجريدة عن مصادر قانونية وأخرى في بعض شركات الطيران، قولها إن هذا التوجه يرجع إلى «ما تعانيه من تكاليف مالية كبيرة جراء الأحكام القضائية المتمثلة في تعويضات للركاب بسبب تأخير الرحلات»، التي وصفتها المصادر أنها «تخرج عن نطاق طاقتها إما لأسباب فنية أو مناخية».

ولفتت إلى أن «تأخير وصول الحقائب، أو فقدانها ما يعطل المسافرين، ويؤخرهم، بسبب التقاعس أو التأخير المتعمد لأسباب غير معروفة»، معتبرة أن «القرارات الصادرة ضد تلك الشركات تتجاوز ما نصت عليه (اتفاقية مونتريال الدولية)، التي انضمت إليها الكويت»، مبينة أن «التجاوز يتمثل في عدد وحدات السحب المتفق عليها دوليا، بإضافة تعويضات أدبية ومالية تتجاوز عدد تلك الوحدات المطبقة في جميع دول العالم».

اقرأ أيضًا:

الحكومة الكويتية تحقق في تعيينات موظفي شركة الطيران

الخطوط الكويتية تفوز بجائزة شركة الطيران الأكثر تطورا بالعالم للعام الحالي

أهم الأخبار