أرامكو السعودية تستعين بالصين لبناء «الحلم الكيميائي»

أرامكو السعودية تستعين بالصين لبناء «الحلم الكيميائي»
شركة أرامكو. (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

كشف رئيس أرامكو السعودية، أمين حسن الناصر، اليوم الإثنين، عن تطوير فرص استثمارية إضافية مع الصين، من أجل بناء قطاع كيميائي رائد عالمياً، بعد بمثابة «حلم» تسعى المملكة لتحقيقه.

وأوضح الناصر، على هامش منتدى التنمية الصيني في بكين، أن الصين تعد بالفعل قوة تمثّل 40% من حجم المبيعات العالمية في مجال الكيميائيات، وقال: «أعتقد أن الأهداف الاستراتيجية للصين ولأرامكو السعودية في مجال المواد الكيميائية متوافقة تماماً».

وحسب المعلن، تعمل الشركة السعودية على زيادة قدرتها على تحويل النفط الخام إلى كيماويات، وتحاول التوسع في السوق الصينية التي تُعدّ إحدى الأسواق الرائدة عالمياً في مجال الطاقة، حسب «بلومبرغ».

أرامكو وصفقة استحواذ صينية

وسبق أن أكملت أرامكو صفقة استحواذ على حصة 10% من شركة رونغشنغ للبتروكيمياويات، في يوليو الماضي، مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار أميركي) من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل أرامكو لما وراء البحار.

أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية

ولقد جاء ذلك الاستحواذ بعد توقيع اتفاقيات استراتيجية بين أرامكو السعودية ورونغشنغ للبتروكيمياويات أُعلن عنها أواخر مارس 2023، حيث دخلت أرامكو في شراكة استثمارية لتطوير منشأة تضم مصفاة رئيسة ومجمعاً متكاملاً للبتروكيماويات في شمال شرقي الصين.

كما ستعمل أرامكو هواجين للبتروكيماويات، وهي مشروع مشترك بين عملاقة النفط السعودية، ومجموعة شمال هواجين للصناعات الكيماوية، وشركة بانجين، التي تم تأسيسها في ديسمبر 2019- على تطوير مجمع تحويل السوائل إلى كيمياويات.

مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يومياً

إلى ذلك، سيضم المجمع مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يومياً، ووحدة تكسير إثيلين، تعد أساساً بتروكيماوياً لتصنيع آلاف المنتجات اليومية. وستسهم المنشأة التي سيتم بناؤها في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية، في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمنتجات الكيمياوية في الصين.

وذكرت أرامكو، في سبتمبر من العام الماضي، إنها تتطلع للاستحواذ على حصة استراتيجية بنسبة 10% في مجموعة جيانغسو شينغهونغ الصينية لصناعة البتروكيماويات.

اقرأ أيضا:

لماذا تراجعت أرباح أرباح أرامكو السعودية العام الماضي؟

بن سلمان ينقل 8% من أسهم أرامكو للصندوق السيادي.. والشركة السعودية تصدر توضيحا

وعلى الأرض تمتلك الشركة الصينية وتدير مجمعاً متكاملاً للتكرير والبتروكيماويات بطاقة إنتاجية تبلغ 320 مليون برميل يومياً، ومجمعاً لتحويل الميثانول إلى الأوليفينات ومشتقاتها. كما تملك من خلال شركاتها التابعة والمملوكة بالكامل، منشأة لإنتاج حمض التريفثاليك المُنقى. وتقع مرافقها في مجمعٍ للصناعات البتروكيميائية بمقاطعة جيانغسو.

أهم الأخبار