جروندبرج يحاول إحياء خارطة السلام اليمنية في مسقط

جروندبرج يحاول إحياء خارطة السلام اليمنية في مسقط
بدر البوسعيدي والمبعوث الأممي إلى اليمن. العمانية
مسقط: «خليجيون»

استأنف المبعوث الأممي هانس جروندبرج إلى اليمن، مشاوراته لإحياء عملية السلام في اليمن بمباحثات مع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي اليوم، إذ جرى استعراض مستجدات الجهود الأممية المبذولة لإحلال الوفاق الشامل والسلام في اليمن، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وأكد البوسعيدي، خلال لقاء بينهما بالعاصمة مسقط، الأهمية التي توليها بلاده في سبيل استقرار اليمن وأمنه ووحدته وسيادته على أرضه، مشددا على دعم مسقط لكافة الجهود الرامية إلى ذلك، بما يحقق مصالح الشعب اليمني وتطلعاته، ويعزز من دعائم الأمن والسلام في المنطقة.

وفي الشهر الماضي، وأوضح المبعوث الأممي، في إحاطة لمجلس الأمن أن «تصاعد التوترات الإقليمية المرتبطة بالحرب في غزة، وبشكل خاص التصعيد العسكري في البحر الأحمر، يؤدي إلى تباطؤ وتيرة جهود السلام في اليمن».

وفي ديسمبر الماضي، أعلت المبعوث الأممي إلى اليمن، توافقاً بين الأطراف اليمنية المتنازعة على خارطة طريق من عدة مراحل تفضي لاستعادة العملية السلمية، والحوار للتوصل إلى حل مستدام للأزمة اليمنية المستمرة على مدى 8 سنوات.

التصعيد في البحر والسلام في اليمن

ووسط مخاوف من تأثيرها على عمليات السلام، دخلت القوات الأميركية والبريطانية مؤخراً في مواجهة مباشرة مع الحوثيين، حيث قصفت مرات عدة منذ الشهر الماضي، مواقع تابعة لهم. ولم تلق الضربات التي شنتها الولايات المتحدة التي تقود تحالفاً بحرياً في منطقة البحر الأحمر، رواجاً لدى الوسطاء في الملف اليمني، بما في ذلك سلطنة عمان ومبعوث الأمم المتحدة وغيرهم، بسبب انعكاساتها الكارثية على جهود إنهاء الصراع في اليمن.

ويوم الخميس، عقد بمقر الامم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان اجتماع بين منسقية القوى الجنوبية وهانس جروندبرج وفريق عمله، وضم الاجتماع ياسين مكاوي مستشار رئيس الجمهورية رئيس مكون الحراك المشارك، وعبد الرب السلامي الوزير السابق رئيس حركة النهضة للتغيير السلمي، والاستاذ فؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي، والدكتور محمد بامقاء الأمين العام للائتلاف الوطني الجنوبي.

وفي الاجتماع عرضت المنسقية رؤيتها السياسية التي تضمنت موقفها الداعم لخارطة الطريق الأممية والجهود السعودية العمانية ومحورية القضية الجنوبية وأهمية التمثيل الجنوبي في العملية السياسية. وتطرق الاجتماع إلى المستجدات الإقليمية والدولية المهددة لعملية السلام، وعلى وجه الخصوص التصعيد في البحر الأحمر، وتباحث الجانبان حول دور القوى الوطنية بالتعاون مع الأمم المتحدة إزاءها.

اقرأ المزيد:

فايز الدويري يعود لمتابعيه بتغريدة ساخرة من نتنياهو.. ماذا قال؟

غليان داخل إسرائيل.. وزير يعتزم الاستقالة الليلة

قنوات غير رسمية تستنزف الدولار في العراق

أهم الأخبار