«خليجيون»| أسباب عدم خسارة الوزن في رمضان

«خليجيون»| أسباب عدم خسارة الوزن في رمضان
أسباب عدم خسارة الوزن في رمضان
القاهرة: منار إبراهيم

يمكن أن يكون الصيام سبباً لإنقاص الوزن، فهو طريقة بسيطة تميل إلى الحد من مقدار ما تأكله من خلال الحفاظ على إطار زمني محدد عند تناول الطعام، ولا تقتصر فوائد الصيام على فقدان الوزن.

إذ تشير الأبحاث أن الصيام قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول لديك وتحسين تركيزك وحتى مساعدتك على النوم بشكل أفضل، في حين أن العديد من الأشخاص قد حققوا نجاحًا مع الصيام، يجد البعض أنهم لا يفقدون الوزن الذي توقعوه.

لذلك تقدم الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، لمتابعي «خليجيون» أسباب عدم فقدان الوزن خلال شهر رمضان.

أسباب رئيسية لعدم فقدان الوزن في شهر رمضان

* عدم شرب كمية كافية من المياه لابد من تناول 8 إلى 10 أكواب من مياه مقسمة إلى فترات ما بين الإفطار والسحور.

* الشعور بالخمول والكسل والجلوس لساعات طويلة طوال فترة الإفطار إلى السحور.

* الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضة، لابد من ممارسة walk at home بعد الإفطار لمدة نصف ساعة فقط يومياً.

* عدم الالتزام بالنوم لمدة 6 إلى 8 ساعات يومياً، فهذه المدة كافة للمساعدة في حرق دهون الجسم.

@drania.ali

اسباب عدم نزول الوزن د رانيا على اخصائيه التغذيه العلاجيه #اخصائية_تغذية #رياضة_تحفيز #رياضه_في_البيت💪🏽 #تغذيه_صحيه #هنخس #جيم #health #medical #دايت #قوام #lifestylechange #رشاقة

♬ Mortals - Warriyo

أسباب لعدم فقدان الوزن أثناء الصيام

تتناول الكثير من السكر

عند تناول السكر، يفرز الجسم الأنسولين، وهذا الهرمون يؤدي إلى تخزين الدهون، ويتم تحديد مستويات الأنسولين في الغالب من خلال كمية الكربوهيدرات التي تضعها في جسمك.

عندما تأكل الأطعمة السكرية فإنك تصل إلى ذروة الأنسولين وبالتالي تخزن المزيد والمزيد من الدهون، فإذا كان هدفك هو فقدان الدهون، فبالتأكيد لا تتناول الحلوى على الإفطار حتى التمر، على الرغم من كونه غنيًا بالعناصر الغذائية، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، قلل من تناوله إلى تمرة واحدة عند الإفطار.

تشرب الكثير من السكر

أن السكر هو السبب الرئيسي في عدم فقدان الوزن في رمضان، وتناول السكر السائل هو الأكثر ضررًا، يتم امتصاصه مباشرة في الدم ويؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية التي تحتوى على السكر بكميات كبيرة وتناول العصائر الطبيعية بدون إضافة السكر.

تأكل الكثير من الأشياء التي تتحول إلى سكر

يتم تحويل الخبز والأرز والكربوهيدرات الأخرى إلى الجلوكوز في الجسم، يفرز الكبد الأنسولين عند تناولها، فإنك تقوم بارتفاع الأنسولين وبالتالي تخزين الدهون بدلاً من حرقها. إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، فعليك تقليل تناول الكربوهيدرات.

عدم تناول أطعمة صحية

أفضل الأطعمة تساعد على حرق الدهون:

* الخضروات الطازجة

* الأعشاب والتوابل والشاي (الكركم والريحان والأوريجانو والزعتر والشاي الأخضر والقهوة)

* الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك (الزبادي، الكفير، الكيمتشي، الكمبوتشا، مخلل الملفوف)

* الثوم، البصل

* خل التفاح الخام

* زيت جوز الهند

* مرق العظام

تشعر دايماً بالتوتر

يؤدي التوتر إلى إطلاق جسمك للكورتيزول الذي يخبر جسمك بتجديد الطاقة حتى عندما لا تنفق الكثير أو تحرق الكثير من السعرات الحرارية، ويستمر جسمك في ضخ الكورتيزول طالما استمر التوتر.

بحيث تبدأ في الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة والحادقة في كل مرة تشعر فيها بالتوتر، والخبر السار هو أنه إذا كان لديك نظام تمارين يومي فستشعر بطبيعة الحال بتوتر أقل.

إن فوائد تناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة بانتظام بالنسبة لي تتعلق بالصحة العقلية بقدر ما تتعلق بالصحة البدنية، إن لم يكن أكثر.

أقرا أيضا: «خليجيون»| مشروبات لعلاج آلام المعدة بعد الإفطار

أهم الأخبار