«خليجيون»| مشروبات لعلاج آلام المعدة بعد الإفطار

«خليجيون»| مشروبات لعلاج آلام المعدة بعد الإفطار
مشروب لآلام المعدة بعد الصيام
القاهرة: منار إبراهيم

أحد أنواع الأمراض التي تحدث غالبًا أثناء الصيام هو الارتجاع الحمضي، وهو ما يسبب الشعور بآلام في المعدة، فالصيام هو نشاط يجب على الإنسان أن يتحمل فيه الجوع والعطش لفترة طويلة، ويمكن أن يكون الصيام سببًا لزيادة إنتاج حمض المعدة بسبب المعدة الفارغة وعدم الحصول على الطعام.

وظيفة الطعام هي تحييد حالة المعدة الحمضية بسبب الإفراط في إنتاج حمض المعدة. ولذلك، أثناء الصيام، لا تحصل المعدة على كمية من الطعام لفترة طويلة، مما يؤدي إلى ارتفاع حمض المعدة إلى المريء أو المريء.

لذلك تقدم الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، لمتابعي «خليجيون» طرقًا لتخفيف الشعور بآلام المعدة بعد الوجبة الإفطار في شهر رمضان.

مشروب يساعدك على تخفيف آلام المعدة بعد الإفطار

زنجبيل

الزنجبيل ( Zingiber officinale ) هو جذر عطري تم استخدامه لعدة قرون لعلاج اضطراب المعدة والغثيان والقيء، يستخدم بعض الأشخاص الجذر الخام لصنع شاي الزنجبيل، بينما يمضغ البعض الآخر شرائح من الزنجبيل الطازج المقشر للمساعدة في تخفيف الغثيان.

ويرى آخرون أن جعة الزنجبيل يمكن أن تساعد في تحفيز التجشؤ إذا كنت تعاني من عسر الهضم، بينما يستخدم آخرون جعة الزنجبيل المسطحة لتهدئة المعدة المتذمرة أو المضطربة، ولا يفضل تناوله لمرضى الضغط.

شاي البابونج

عشبة البابونج، يمكن أن يكون مفيدًا في علاج آلام المعدة، يحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف حالات مثل التهاب المعدة والتهاب المعدة والأمعاء والارتجاع المعدي المريئي والقولون العصبي الذي يتميز بالالتهاب.

يحتوي البابونج أيضًا على مركبات نباتية تُعرف باسم البوليفينول والتي يُعتقد أنها تعمل على استرخاء الجهاز الهضمي، وتخفيف الأعراض مثل عسر الهضم وتشنجات الدورة الشهرية والقيء.

النعناع

نباتات النعناع، مفيدة جدًا في تخفيف آلام المعدة، ويحتوي النعناع على المركبات النشطة المنثول وساليسيلات الميثيل، وكلاهما لهما تأثيرات مضادة للتشنج تعمل على تهدئة اضطراب المعدة والغثيان والتشنج.

يساعد النعناع أيضًا السوائل الهضمية، والتي تسمى الصفراء، على التحرك بسهولة عبر الجهاز الهضمي، مما يسمح للطعام بالهضم بسرعة أكبر. قد يساعد هذا الأشخاص الذين يعانون من الإمساك السائد (IBS-C) حيث يصاحب آلام المعدة الإمساك.7

@drania.ali

مشروب لالام المعده بعد الافطار د رانيا على اخصائيه التغذيه العلاجيه #medical #اخصائية_تغذية #رياضه_في_البيت #جيم #هنخس #تغذيه_صحيه #دايت #رياضة_تحفيز #lifestylechange #رشاقة #lifestylechange #قوام #رياضه_في_البيت💪🏽

♬ original sound - dr rania ali

النصائح للوقاية من أمراض المعدة خلال الصيام

تنظيم النظام الغذائي

عند الصيام، لا تفرط في تناول الطعام عند الفجر، إن تناول أجزاء صغيرة ولكن في كثير من الأحيان يمكن أن يساعد في تقليل العبء الواقع على المعدة.

تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الحامضة جدًا لأنها يمكن أن تسبب القرحة. ومن الأفضل تناول الأطعمة المتوازنة والمغذية، مثل الفواكه والخضروات والبروتين النباتي والحيواني.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، يمكن أن تسبب القرحة. ومن الأفضل تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين عند الفجر أو عند الإفطار، استبدله بالماء أو عصير الفواكه الطازجة للحفاظ على رطوبة الجسم.

تناول الأطعمة سهلة الهضم

إن تناول الأطعمة سهلة الهضم يمكن أن يساعد في تقليل العبء الواقع على المعدة، تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها مثل اللحوم الحمراء أو الأطعمة الدهنية التي يصعب هضمها، ومن الأفضل تناول الأطعمة سهلة الهضم، مثل الحساء أو الوجبات الخفيفة مثل خبز القمح الكامل.

الصيام لفترات طويلة

الصيام لفترة طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض المعدة. إذا شعرت بعدم الراحة أو الألم أثناء الصيام، توقف فورًا وتناول الطعام أو الشراب، ومن الأفضل أيضًا استشارة الطبيب إذا ساءت حالتك الصحية.

الرياضات الخفيفة

التمارين الخفيفة مثل المشي أو اليوجا يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتساعد في الحفاظ على صحة المعدة، تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أثناء الصيام لأنها قد تؤدي إلى الجفاف ومشاكل صحية أخرى.

هل يستطيع الأشخاص الذين يعانون من حمض المعدة الصيام

تختلف حالة حمض المعدة لدى الشخص، ومن المؤكد أن الأعراض التي تظهر لدى المصابين ليست هي نفسها، ففي الواقع لا ينصح بالصيام للأشخاص الذين يعانون من حمض المعدة مع أعراض متكررة وشديدة لأن الصيام يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة حمض المعدة.

ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حمض المعدة والذين يعانون من أعراض خفيفة، لا يزال من الممكن الصيام من خلال بعض التغييرات في نظام غذائي ونمط حياة أكثر صحة.

في الأساس، يُسمح للأشخاص الذين يعانون من حمض المعدة بالصيام، فقط لا يضغطون على أنفسهم ويعرفون حدود قدرات أجسادهم.

أقرا أيضا: «خليجيون»| أفضل رجيم لإنقاص الوزن في رمضان

أهم الأخبار