سياسي عراقي بارز يدعو السعودية للمشاركة في النهضة العمرانية ببلاده

سياسي عراقي بارز يدعو السعودية للمشاركة في النهضة العمرانية ببلاده
محمد بن سلمان وعمار الحكيم
الرياض: «خليجيون»

استقبل الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، في جدة أمس الإثنين، زعيم تيار الحكمة في العراق عمار الحكيم، والذي دعا الرياض للثيام بدور في النهضة العمرانية ببلاده.

وأشار رئيس تيار الحكمة الوطني إلى أهمية إدامة الانفتاح السياسي والاقتصادي للعراق على محيطه العربي والإسلامي، حسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وفي بيان عقب اللقاء، قال الحكيم إنه «خلال زيارتنا إلى المملكة العربية السعودية، التقينا ولي العهد في المملكة العربية الشقيقة سمو الأمير محمد بن سلمان، وتبادلنا وجهات النظر حول تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، وأكدنا أهمية إدامة الانفتاح السياسي والاقتصادي للعراق على محيطه العربي والإسلامي».

وحضر الاستقبال الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتابع: «شددنا وسموه على تعزيز المشتركات بين دول المنطقة»، مبينا أن «استقرار العراق انعكس إيجابا على أمن وسلامة المنطقة، ودعونا لاستثمار الفرص الواعدة التي يقدمها العراق في مجال الإعمار والتنمية، وأن يكون للمملكة دور في النهضة العمرانية التي يشهدها العراق».

الأوضاع في غزة

عن أزمة غزة دعا الحكيم إلى «استثمار قرار مجلس الأمن لإيقاف الحرب والشروع بإغاثة النازحين، وإعمار القطاع»، مؤكدا على «أهمية إدامة الحوار بين فرقاء المنطقة»، مشددا على «رغبة العراق بإنهاء مهام التحالف الدولي لمكافحة داعش».

وأكد رئيس تيار الحكمة الوطني إلى أن «العراق يسعى للانتقال إلى علاقة بينية مع بعض دوله أساسها المصالح المشتركة واحترام سيادة البلاد»، ودعا لتبادل التجارب في مواجهة التحديات كتحديات المناخ والأفكار الدخيلة على مجتمعاتنا العربية والإسلامية، وإلى حوار على المستوى الاجتماعي والديني لإيجاد رؤية مشتركة للمواجهة، وتمنيا للملكة العربية السعودية مزيدا من التألق والازدهار.

من هو عمار الحكيم؟

عمار عبد العزيز محسن الحكيم سياسي عراقي هو ابن عبد العزيز الحكيم الرئيس السابق ل المجلس الأعلى الإسلامي العراقي والرئيس السابق لكتلة الائتلاف العراقي الموحد في البرلمان العراقي، كما أنه حفيد المرجع الديني آية الله العظمى محسن الحكيم المرجع الشيعي في العراق والمتوفي سنة 1970.

العلاقات السعودية - العراقية

وبعد سنوات طوال من الاضطرابات، أخذت العلاقات السعودية - العراقية منحى إيجابياً في السنوات الأخيرة وتبادل البلدان الزيارات الرسمية لتعزيز العلاقات وتدعيمها، مع بحث فرص العمل وتوحيد المواقف تجاه القضايا المصيرية المشتركة.

ونتج عن هذا التقارب عقد اتفاقيات متعددة الأهداف، أبرزها نقل الطاقة ومبادئ الاتفاق العام للنقل الكهربائي ومشاريع الطاقة المتجددة، كذلك تأسيس مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي يحظى بمتابعة مباشرة من سمو ولي العهد -حفظه الله-، مدعوماً بخطة عمل وأساسيات تقتنص مكامن القوة في الدولتين.

اقرأ أيضا:

المؤبد لتجار مخدرات عراقيين ولآخر خطف صيدلانيا بالبصرة

بالكلاب البوليسية.. مداهمة منزل مغني الراب «ديدي» بتهمة الاتجار بالبشر

إيران تحذر الكويت من استخراج غاز حقل الدرة دن حصة لطهران

وكانت وأستأنفت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع بغداد عام 2015 وعينت وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان سفيرا لها في العراق، بعد اكثر من ربع قرن من انقطاع هذا العلاقات بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990.

أهم الأخبار