بلدية الكويت تعلن ضوابط انتخابات مجلس الأمة

بلدية الكويت تعلن ضوابط انتخابات مجلس الأمة
اجتماع بلدية الكويت قبل انتخابات مجلس الأمة
الكويت: «خليجيون»

اعتمدت بلدية الكويت، اليوم الثلاثاء، خطتها والضوابط الخاصة بسير عملية انتخابات مجلس الأمة 2024 والمقرر اجراؤها في الرابع من شهر أبريل المقبل.

وفي بيان صحفي، قال مدير عام بلدية الكويت سعود الدبوس، على هامش اجتماع لجنة الانتخابات، إنه تمت مناقشة الخطة الميدانية للوقوف على كافة الإجراءات والتحضيرات المتعلقة في الانتخابات المرتقبة.

وأوضح الدبوس أنه سيتم التنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية المعنية وفق احكام قانون 35 لسنة 1962 وتعديلاته وقانون ونظم ولوائح البلدية المقررة بهذا الشأن وتسخير جهود فرق البلدية الميدانية لاظهار هذا العرس الديمقراطي بصورة مشرقة وحضارية، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

118 مدرسة مخصصة لعملية الاقتراع

وشدد مدير عام بلدية الكويت على أهمية قيام المسؤولين في أفرع البلدية في المحافظات بالمتابعة والإشراف على تنفيذ الخطة الموضوعة، واتخاذ كافة التحضيرات والترتيبات حول محيط 118 مدرسة مخصصة لعملية الاقتراع في جميع المحافظات.

ودعا إلى اهمية التأكد من الجهوزية التامة لتلك المدارس من ناحية اعمال التنظيف وتوفير الحاويات وعمال النظافة داخلها وخارجها.

وشدد دبوس على أن فرق البلدية الرقابية لن تسمح بأي مخالفات تعكر صفو العملية الانتخابية، وستكثف دورها الرقابي ليكون منصب على منع المظاهر السلبية من معوقات أو مخالفات عبر تنفيذ الجولات التفتيشية واتخاذ الاجراءات الرقابية الفورية حيالها.

وأشار إلى ان البلدية ستقوم بإخلاء مواقف مراكز الاقتراع من أي سيارات مهملة، أو التي تستخدم للإعلانات الانتخابية إلى جانب عدم إقامة أي أكشاك أو خيم أو شاليهات متنقلة قرب مراكز الاقتراع وإزالة أي إعلانات مخالفة.

والأحد، ترأس وكيل وزارة الداخلية الكويتية اجتماعاً للجنة الإعداد والتنظيم والتجهيز لانتخابات مجلس الأمة 2024، المقرر أجراؤها في الرابع من أبريل المقبل.

وذكرت وزارة الداخلية الكويتية عبر حسابها بموقع إكس أن وكيل وزارة الداخلية ورئيس لجنة الإعداد والتنظيم والتجهيز لانتخابات مجلس الأمة 2024، الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح ترأس اجتماعاً يوم أمس الأحد الموافق 2024/3/24 في مقر وزارة الداخلية.

استعدادات انتخابات مجلس الأمة الكويتي

وبحث الاجتماع جميع الاستعدادات الأمنية واللوجستية والتنظيمية وآلية التنسيق بين الوزارات والهيئات والمؤسسات، التي ستشرف على انتخابات مجلس الأمة.

ووجه الفريق سالم النواف بتوفير وتسخير كافة الخدمات وتسهيل جميع الإجراءات على الناخبين والناخبات على حد سواء، ليتمكنوا من أداء واجبهم على أكمل وجه، ولكي تخرج الانتخابات بالصورة التي تتفق مع مكانة الكويت الحضارية اقليمياً ودولياً.

اقرأ أيضا:

تراجع عدد مرشحي مجلس الأمة الكويتي.. وطعن يطالب بوقف الانتخابات«النزاهة» الكويتية: نراقب تسجيل مرشحي مجلس الأمة لضمان الشفافية

الوجوه القديمة تعاود الظهور في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

وكان أغلق باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي، الأربعاء، بإجمالي 255 مرشحاً يخوضون السباق الانتخابي، مع وجود وجوه كثيرة من نواب المجالس الماضية، خصوصا المجلسين السابقين.

وحسب تقارير محلية، ترشح للانتخابات التي تجرى في الرابع من فبراير المقبل 70 عضواً سابقاً، منهم 23 عضواً من مجالس سابقة، إضافة إلى 47 عضواً من المجلس الأخير، وثلاثة أعضاء أبطلت عضويتهم لأسباب مختلفة.

مجلس الأمة.. أزمات متكررة

وتتكرر الأزمات السياسية في الكويت حيث جرى حل مجلس الأمة مرات عدة، وغالبا ما يكون بسبب مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية تهم تشمل الفساد.

وفي الثاني من مارس، أصدر أمير الكويت المرسوم رقم 29 لسنة 2024 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد الخميس 4 أبريل المقبل موعداً للاقتراع.

أهم الأخبار