قبل اختيار أعضاء مجلس الأمة رسميا..

الكويت تعتقل منظمي انتخابات قبلية استباقية.. اعرف القصة

الكويت تعتقل منظمي انتخابات قبلية استباقية.. اعرف القصة
صورة تعبيرية عن انتخابات الفرعيات في الكويت
الكويت: «خليجيون»

فتحت النيابة العامة الكويتية التحقيق في تنظيم انتخابات فرعية خاصة بإحدى فئات المجتمع الكويتي، قبل الميعاد المحدد لانتخابات أعضاء مجلس الأمة 2024، ضد مرشحين وآخرين.

وحسب صحف محلية، اليوم الأربعاء، أمرت النيابة العامة بحجز متهمَيْن وضبط وإحضار الباقين، وجار استكمال إجراءات التحقيق.

وحظرت الحكومة الكويتية إقامة الانتخابات الفرعية، التي كانت تقوم بها تجمعات قبلية وعشائرية بصورة داخلية سرية قبل الانتخابات الرسمية لإفراز ما يعرف باسم «مرشحو الإجماع»، وهو ما كان يفرض صوت القبيلة على صوت الاختيار الحر الذي كفله القانون.

انتخابات الفرعيات وتجربة الكويت البرلمانية

ورغم أن التجربة البرلماني الكويتية مثار إعجاب المراقبين، إلا أن التجربة تعاني من بعض المعوقات التي يرى بعض المحللين أنها تعكر صفوها، وتجعلها مقيدة بالتناقضات التي قد تؤدي إلى المواجهة والصدام السياسي بين مكوناتها.

إحدى جلسات مجلس الأمة الكويتي. (أرشيفية)

ويرى محللون أن كثيراً من هذه المعوقات ترجع في أساسها إلى الموروث الاجتماعي وإلى القيم والتقاليد القبلية التي لا تقبل النقاش في كثير من الأحيان، ولم يتغير منها طيلة العقود المنصرمة إلا النزر اليسير والتي لا تزال تفرض نفسها بقوة على واقع الحياة السياسية في الكويت.

وكانت هذه الانتخابات تجرى بشكل قانوني منذ عام 1975 إلى أن جرّمها القانون الكويتي في عام 1999، الذي اعتبرها عقبة في طريق الديمقراطية والانتخابات الحرة النزيهة، ومنذ ذلك الحين وهي تشكل نقطة خلاف وجدل محتدم بين المؤيدين والمعارضين لها.

المؤيدون للانتخابات الفرعية

وفي المقابل، يرى المؤيدون لهذه الانتخابات الفرعية أنها بديل جيد عن الأحزاب، ومن خلالها يمكن توصيل مفاهيم الديمقراطية للتجمعات القبلية التي هي أصلاً أساس المجتمع الكويتي، وتقلل كذلك من عدد المرشحين وبالتالي تسهّل عملية الاختيار.

بل يذهب البعض منهم إلى أن الولايات المتحدة الأميركية مثلا تجري مثل هذه الانتخابات سواء في الحزب الجمهوري أو الحزب الديمقراطي لاختيار الأنسب ليمثلهم في انتخابات الرئاسة، قائلين إن القبيلة تمثل الشريحة الاجتماعية الأهم في المجتمع الكويتي وهذه الانتخابات تحرص على تعزيز قوتها الاجتماعية.

مجلس الأمة.. أزمات متكررة

وتتكرر الأزمات السياسية في الكويت حيث جرى حل مجلس الأمة مرات عدة، وغالبا ما يكون بسبب مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية تهم تشمل الفساد.

اقرأ أيضا:

بلدية الكويت تعلن ضوابط انتخابات مجلس الأمة

خبراء كويتيون يرسمون سيناريو تجنب مجلس الأمة مصير «الحل» السريع

وفي الثاني من مارس، أصدر أمير الكويت المرسوم رقم 29 لسنة 2024 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد الخميس 4 أبريل المقبل موعداً للاقتراع.

أهم الأخبار