بيان إماراتي عاجل ضد إسرائيل

بيان إماراتي عاجل ضد إسرائيل
يوسع الاحتلال نشاطه الاستيطاني في ظل حربه على غزة
أبو ظبي: «خليجيون»

دانت الإمارات العربية المتحدة بشدة إعلان الحكومة الإسرائيلية مصادرة أراضي تبلغ مساحتها 8000 دونم من منطقة الأغوار في الأرض الفلسطينية المحتلة، وأعربت عن رفضها جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأرض الفلسطينية المحتلة.

والجمعة الماضية، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عزمها الاستيلاء على 8 آلاف دونم (حوالي 1904 أفدنة) في غور الأردن، التي تعتبر من أخصب الأراضي الزراعية، وتوصف بأنها سلة الطعام للكثير من الأردنيين والفلسطينيين.

وتعتبر هذه أكبر مصادرة منذ توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1994.

بيان إماراتي: نرفض الممارسات التي تهدد بالمزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة

وأكدت الخارجية الإماراتية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، رفض بلادها القاطع لكافة الممارسات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية، والتي تهدد بالمزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة، وتعيق جهود تحقيق السلام والاستقرار.

وشددت الوزارة، على «ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة».

كما جددت الوزارة التأكيد على أن «دولة الإمارات ثابتة في التزامها بتعزيز السلام والعدالة وتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق».

بيان إماراتي يدعو المجتمع الدول للتدخل

ودعت الخارجية المجتمع الدولي إلى بذل الجهود للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح، وتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وعلى دفع كافة الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل.

ويمثل غور الأردن 30% من أراضي الضفة الغربية، وهو يضم نصف أراضيها الصالحة للزراعة، ويعيش في هذه المنطقة 65 ألف مواطن فلسطيني و11 ألف مستوطن، وفقا لقناة «فلسطين» الرسمية.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة الماضية، أن وزير المالية اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، صادق على «الاعتراف بثمانية آلاف دونم في غور الأردن كأراضي إسرائيلية، وهي مخصصة لبناء مئات الوحدات السكنية في مستوطنة (يفيت)، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة».

من جانبها، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية «قرار سموتريتش بمصادرة 8000 دونم من الأغوار وإعلانها أراضي دولة تمهيدًا لتخصيصها لأغراض التوسع الاستيطاني». واعتبرت الوزارة، في بيان، أن ذلك يعتبر «جريمة بالمعنى الحقيقي للكلمة تندرج في إطار سياسة رسمية تسابق الزمن لضم الضفة الغربية وشطب فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية».

منطقة غور الأردن

ومنطقة غور الأردن، التي تقع على الحدود مع الأردن، يتراوح مستوها بين 200 و400 متر تحت سطح البحر، ما يجعلها النقطة الأكثر انخفاضًا على سطح الأرض، وهي أدفأ بعدة درجات من الأراضي المحيطة، وأخصب الأراضي الزراعية.

والمنطقة تمتد على طول ضفة نهر الأردن الذي يقع الجزء الأكبر منه على الأراضي الأردنية ويمتد إلى الأراضي الفلسطينية من الناحية الأخرى، وتقسم الأغوار إلى عدة مناطق متعددة.

إدانات دولية

في الأثناء، أعربت الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء عن «قلقها العميق وأسفها العميق» إزاء إعلان وزير إسرائيلي مصادرة أراضي في وادي الأردن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية، إن «حكومة اليابان تحث بقوة حكومة إسرائيل على التراجع عن الإعلان وتجميد أنشطتها الاستيطانية بشكل كامل، وتدعو مرة أخرى إلى ضرورة الامتناع عن الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوترات» وشدد على أن «الأنشطة الاستيطانية تنتهك القانون الدولي وتقوض جدوى حل الدولتين».

كما دان الاتحاد الأوروبي، الأحد، مصادرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي 8 آلاف دونم من أراضي غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة.

ودانت وزارة الخارجية الأردنية ذلك وأكدت رفضها واستنكارها المطلق لاستمرار حكومة الاحتلال في انتهاك جميع قواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمرجعيات الدولية المعتمدة.

وبحسب تقديرات، يقيم أكثر من 720 ألف إسرائيلي في مستوطنات غير شرعية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفقا لوكالة الأناضول.

اقرأ أيضًا:

الخصاونة يحذر: تهجير فلسطينيي الضفة يعد إعلان حرب على الأردن

إسرائيل تستولى على 1904 أفدنة من «سلة غذاء الفلسطينيين»

خليجيون| محرقة غزة تفتح شهية الاستيطان بالضفة

أهم الأخبار