البرادعي يقارن بين موقف أيرلندا والعرب في «الجنائية الدولية»

البرادعي يقارن بين موقف أيرلندا والعرب في «الجنائية الدولية»
نائب الرئيس المصري السابق محمد البرداعي. (أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

علق نائب الرئيس المصري السابق محمد البرداعي على إعلان أيرلندا عزمها الانضمام لجنوب إفريقيا بقضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية.

وقال محمد البرداعي في تغريدة عبر منصة «إكس»: «أيرلندا تقرر بعد بلجيكا الانضمام الى الدعوى المقامة من جنوب أفريقيا ضد اسرائيل فى محكمة العدل الدولية بشأن انتهاك الاتفاقيه الدولية ضد الابادة الجماعية»، واستدرك بالقول «اما بالنسبة للحكومات العربية فلا أملك سوى الدعاء لهم».

البرداعي يغرد عن موقف أيرلندا

تغريدة محمد البرداعي جاءت بعد تصريح وزير الخارجية مايكل مارتن، لدى إعلانه عن هذه الخطوة أنه «على الرغم من أن المحكمة الدولية هي التي ستبت في أمر حدوث إبادة جماعية من عدمه، فإنه يريد أن يوضح أن هجوم حركة (حماس) في السابع من أكتوبر وما يحدث في غزة الآن "يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني على نطاق واسع».

وكان وزير الخارجية الأيرلندي، مايكل مارتن دافع، نهاية يناير الماضي، عن موقف بلاده بخصوص المشاركة في الدعوى التي تتهم جنوب أفريقيا إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948. وأكد مارتن أن حكومته ستنظر في قرار المشاركة في هذا المسار القضائي بعد اكتمال مراحل الدعوى الأولية.

سبق وأن استجابت محكمة العدل الدولية لطلب جنوب أفريقيا بتدابير مؤقتة لحماية الفلسطينيين في غزة. كما دعت جنوب أفريقيا إلى وقف الأعمال القتالية معتبرةً الخطابات الإسرائيلية إرادة لارتكاب جريمة إبادة جماعية ضد الفلسطينيين، ومؤكدةً أن الأعمال العسكرية الإسرائيلية تشكل انتهاكاً لالتزامات إسرائيل الموقعة على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وفي يناير الماضي، أكدت بلجيكا موقفها الداعم لمحكمة العدل الدولية، وذلك على خلفية قرار المحكمة في قضية الإبادة الجماعية في غزة، والمرفوعة من قبل جنوب أفريقيا ضد إسرائيل -القائمة بالاحتلال- داعيةً إياها إلى تطبيق جميع القرارات والتدابير الطارئة المفروضة من قبل المحكمة.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، في بيان «أحيطت بلجيكا علماً بقرار محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل -القائمة بالاحتلال- بسبب الإبادة الجماعية في غزة، وبلجيكا تدعم جميع قرارات ومواقف محكمة العدل الدولية، والالتزام بتطبيقها بناءً على القوانين الدولية والإنسانية».

اقرأ المزيد:

حزب الله يصر على دعم المقاومة الفلسطينية

«إبادة غزة» تضع فرانشيسكا في مرمى إرهاب إسرائيل

قصف رفح يثير المخاوف من نزق نتنياهو

أهم الأخبار