لا تراجع «بأي ثمن كان».. إيران ترفع مستوى تهديدها للكويت حال تشغيل حقل الدرة

لا تراجع «بأي ثمن كان».. إيران ترفع مستوى تهديدها للكويت حال تشغيل حقل الدرة
محمد دهقان
مسقط: «خليجيون»

صدت إيران ورفعت من مستوى التهديدات بعرقلة أي عمليات مرتقبة في حقل الدرة الغازي، مؤكدةً أنها لن تتراجع عن حقوقها في الحقل الكويتي «بأي ثمن كان».

وتؤكد الكويت ومعها دول مجلس التعاون الخليجي أن حقل الدرة يقع بالكامل في المياه الكويتية الإقليمية شمال الخليج، وأن لها وحدها مع السعودية حق استثمار ثرواته، وأنه لا أحقية لأي مطالبات أخرى بالحقل.

وعاد نائب الرئيس الإيراني للشؤون الحقوقية محمد دهقان ليرفع سقف التهديدات في هذا الصدد، مؤكداً أن بلاده لن تقبل استخراج غاز الحقل «من طرف واحد» من دون تخصيص أي حصة لإيران.

حقل الدرة ( الإنترنت)
حقل الدرة ( الإنترنت)

وسبق وأن قال دهقان إن الكويت إذ بدأت بالفعل في استخراج النفط والغاز من «آرش» وهي التسمية الإيرانية للحقل، فإن طهران ستتخذ خطوة مماثلة، وفق «الجريدة».

إيران لن تتراجع عن حقوقها بأي ثمن كان

ومن خلال حسابه بمنصة إكس (كويتر سابقا)، قال دهقان المقرب من الحرس الثوري إن «إيران لن تتراجع عن حقوقها بأي ثمن كان»، مضيفاً: « مازلنا ندعم المفاوضات والتحركات الدبلوماسية بين الجانبين الإيراني والكويتي، لكننا لن نقبل تعدي الطرف المقابل على حقوق إيران في حقل آرش (الدرة) أو أي حقل مشترك آخر، ولن نقبل بدء الاستخراج من الحقل من طرف واحد دون الأخذ بعين الاعتبار حصة إيران».

ويأتي هذا التهديد بعد نشر بيانات غير رسمية حول خطط لمؤسسة البترول الكويتية تظهر أن إنتاج الكويت من الغاز الحر سيقفز إلى مستوى 913 مليون قدم مكعبة يومياً خلال عام 2026/2027، صعوداً من مستوى 541 مليوناً في 2020/2021.

إنتاج الغاز الحر في الكويت

وجذير بالذكر أن إنتاج الغاز الحر في الكويت سيبلغ 608 ملايين قدم مكعبة يومياً خلال 2023/2024، وسيقفز إلى 787 مليوناً في 2024/2025، ثم إلى 901 مليون بحلول عام 2025/2026.

وتبلغ حصة الكويت من حقل غاز الدرة ستبلغ نصف مليار قدم مكعبة بعد بدء عمليات الإنتاج من هذا الحقل المشترك مع السعودية، وفق «الأنباء» الكويتية، الأربعاء.

اقرأ أيضا:

إيران تحذر الكويت من استخراج غاز حقل الدرة دون حصة لطهران

الكويت تقبض على 11 مواطنا من قبيلة بني غانم نظموا انتخابات «مجرّمة» في مصر

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الشيخ نواف السعود، على هامش مؤتمر لوكالة ستاندرد آند بورز، أن مرحلة تصميم مشروع تطوير حقل الدرة سيتم الانتهاء منها خلال الأشهر القليلة المقبلة، على أن يُتَّخذ بعدئذٍ قرار الاستثمار لبدء العمل في الحقل وتطويره.

أهم الأخبار