الكويت تقبض على 11 مواطنا من قبيلة بني غانم نظموا انتخابات «مجرّمة» في مصر

الكويت تقبض على 11 مواطنا من قبيلة بني غانم نظموا انتخابات «مجرّمة» في مصر
انتخابات مجلس الأمة الكويتي. أرشيفية
الكويت، القاهرة: «خليجيون»

أصدرت النيابة العامة الكويتية قرارا بحبس عدد من المتهمين بينهم مرشحون لانتخابات مجلس الأمة، على ذمة قضايا بتنظيم انتخابات فرعية مجرمة قانوناً، وفق وسائل إعلام محلية، قالت إنها نظمت في مصر.

ونقلت صحف كويتية عن «مصادر» قولها إن النيابة العامة في الكويت وجهت تهمة تنظيم انتخابات فرعية إلى 7 مرشحين من قبيلة بني غانم في الدائرة الانتخابية الرابعة.

كذلك أمرت النيابة العامة في الكويت بحبس عدد منهم وضبط وإحضار متهمين آخرين، وفق المصادر التي نقلت عنهم جريدة «الجريدة» الكويتية مساء الأربعاء.

ونسبت الجريدة إلى «مصادر مطلعة» أن المتهمين نظموا انتخابات فرعية وذلك عبر التواجد في جمهورية مصر العربية وإطلاق منصة تصويت إلكتروني، ليتم التصويت فيها من قبل منتمين للقبيلة.

وأوضحت الجريدة أن تلك الانتخابات انتهت بإعلان الفائز عبر حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي، دون ذكر اسمه أو المزيد من التفاصيل.

الحكومة الكويتية تحظر إقامة الانتخابات الفرعية

وحظرت الحكومة الكويتية إقامة الانتخابات الفرعية، التي كانت تقوم بها تجمعات قبلية وعشائرية بصورة داخلية سرية قبل الانتخابات الرسمية لإفراز ما يعرف باسم «مرشحو الإجماع»، وهو ما كان يفرض صوت القبيلة على صوت الاختيار الحر الذي كفله القانون.

مجلس الأمة الكويتي. أرشيفية
مجلس الأمة الكويتي. أرشيفية

وفي تقرير آخر، قالت الجريدة إن النيابة العامة وجهت إلى 11 مواطناً كويتيا من قبيلة بني غانم في الدائرة الانتخابية الرابعة تهمة تنظيم انتخابات فرعية، وأمرت بحبس اثنين منهم على ذمة التحقيق، وجارٍ ضبط وإحضار التسعة الآخرين.

ونظم المتهمون هذه الانتخابات بطريقة مبتكرة، عبر سفر المرشحين إلى مصر بصحبة لجنة تتولى التنسيق بينهم وبين المصوتين في الكويت عن طريق خدمة «فيس تيم».

وذكرت أن المتهم الفائز بتك الانتخابات الاستباقية، أعلن فوزه عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، وأنه اعترف أمام النيابة بكتابة تدوينة فوزه عقب عملية التزكية.

وصادرت النيابة هواتف المتهمين المضبوطين وجار تفريغ محتوياتهما بعد اعترافهما بالواقعة وفقاً لما أثبتته التحريات.

رصد العملية الانتخابية المنظمة من مصر

وكانت تمكنت الإدارة العامة للمباحث الجنائية من ضبط هذه الفرعية من خلال متابعتها للساحة الانتخابية، ورصدها عمليات شراء الأصوات والانتخابات الفرعية المجرمة قانونياً، بعد معلومات سرية بأن القبيلة أجرت قبل يومين «فرعية» بطريقة جديدة عبر إرسال عدد من أبنائها إلى مصر لإجراء الانتخابات عبر الاتصال بواسطة هواتف تحمل شرائح هواتف مصرية مع طرح أسماء المرشحين لناخبي الكويت لإبداء رأيهم فيمن يرونه مناسباً لخوض الانتخابات.

انتخابات مجلس الأمة. أرشيفية
انتخابات مجلس الأمة. أرشيفية

وتتبع رجال المباحث الاتصالات وحصلوا على الأرقام التي استخدمت في العملية وتمكنوا من الوصول إلى أسماء منفذيها في الخارج، وتم ضبط اثنين منهم أمس الأول أثناء عودتهما إلى البلاد.

وأوضحت أن متهمين آخرين مازالوا في مصر وتم استصدار أوامر ضبط وإحضار بحقهم، لافتة إلى أن المباحث تمكنت من تحديد هوية عدد من القائمين على الانتخابات الفرعية في الكويت، والذين كانوا يرسلون القوائم المعدة للتصويت وأسماء المرشحين للمجموعة التي كانت في الخارج.

مجلس الأمة الكويتي.. كثير من الحل

وتتكرر الأزمات السياسية في الكويت حيث جرى حل مجلس الأمة مرات عدة، وغالبا ما يكون بسبب مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية تهم تشمل الفساد.

اقرأ أيضا:

الكويت تعتقل منظمي انتخابات قبلية استباقية.. اعرف القصة

بلدية الكويت تعلن ضوابط انتخابات مجلس الأمة

خبراء كويتيون يرسمون سيناريو تجنب مجلس الأمة مصير «الحل» السريع

وفي الثاني من مارس، أصدر أمير الكويت المرسوم رقم 29 لسنة 2024 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد الخميس 4 أبريل المقبل موعداً للاقتراع.

أهم الأخبار