البرادعي ينتقد حوارات العرب في التواصل الاجتماعي.. ماذا قال؟

البرادعي ينتقد حوارات العرب في التواصل الاجتماعي.. ماذا قال؟
نائب الرئيس المصري محمد البرادعي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

علق نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي على الحوارات التي تدور بين المواطنين في دول عربية على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي.

وقال محمد البرادعي في منشور عبر منصة «إكس»، اليوم الخميس: «من يتابع مايدور من (حوارات) على مواقع التواصل بين اهل السودان، لبنان، العراق، اليمن، سوريا، الصومال، مصر، تونس، ليبيا وغيرها … يتصور اننا خُلقنا لنتقاتل لا لا (لنتعارف)، وأن هدفنا هو القضاء على كل مختلف لا احترام وتثمين اختلافاتنا والعيش معا في سلام».

وتابع محمد البرادعي «ثم نتعجب لماذا ينهش الكثيرون فينا أو على احسن الفروض لا يأخذوننا بجدية».

في السياق نفسه، خلصت دراسة مصرية حول «دور شبکات التواصل الاجتماعي في دعم ثقافة الحوار لدى الشباب العربي» إلى أن الغة الحوار في مواقع التواصل الاجتماعي جاء أغلبها غير مهذب بنسبة 56.8، ثم تحض على الکراهية والتفرقة في المرتبة الثانية بنسبة 18.3%، ثم( تتناسب مع طبيعة الموضوع ) في المرتبة الثالثة بنسبة 16.5%، وأخيرا ( أغلبها صريح ومحترم ) فى المرتبة الرابعة بنسبة 8.5%.

وحسب الدراسة التي أعدها الباحث فتحي شمس الدين بجامعة بنها المصرية، فقد جاءت نتائج مقياس استفادة الشباب العربي من مواقع التواصل الاجتماعي في تدعيم ثقافة الحوار لتوضح أنها کانت (استفادة منخفضة) بنسبة 70.8، ثم (استفادة متوسطة) بنسبة 21.8%، ثم (استفادة مرتفعة) بنسبة 7.5%.

وأشارت الدراسة إلى أ کثافة تعرض الشباب العربي محل الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي بشکل منتظم (دائما) بنسبة 67%، ومنتظم (أحيانا) بنسبة 19%، بينما نادرا بنسبة 13.5%، وهو ما يشير إلى ارتفاع معدل تعرض الشباب العربي لشبکات التواصل الاجتماعي.

وفي تغريدة أخرى، علق نائب الرئيس المصري السابق على إعلان أيرلندا عزمها الانضمام لجنوب إفريقيا بقضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية.

وقال محمد البرداعي في تغريدة عبر منصة «إكس»: «أيرلندا تقرر بعد بلجيكا الانضمام الى الدعوى المقامة من جنوب أفريقيا ضد اسرائيل فى محكمة العدل الدولية بشأن انتهاك الاتفاقيه الدولية ضد الابادة الجماعية»، واستدرك بالقول «اما بالنسبة للحكومات العربية فلا أملك سوى الدعاء لهم».

اقرأ المزيد:مصر تسجل أقل معدل زيادة سكانية في 50 عاما

الحرب تطفئ بهجة رمضان في السودان

ألقوا أسلحتكم.. نداء عاجل من اليونيفيل إلى طرفي النزاع في لبنان

أهم الأخبار