200 شاحنة غذاء وقود تدخل غزة

200 شاحنة غذاء وقود تدخل غزة
عنصر من الهلال الأحمر يعد وجبة إفطار لمساعدات غزة.
القاهرة: «خليجيون»

قال خالد زايد رئيس الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء اليوم الخميس إن 192 شاحنة مساعدات وسبع شاحنات وقود دخلت إلى قطاع غزة اليوم عبر معبري رفح وكرم أبو سالم، وتسلمتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والهلال الأحمر الفلسطيني.

وأضاف زايد في بيان إن 41 مصابا فلسطينيا، يرافقهم 38 من أقاربهم، و450 من حاملي الإقامات ومزدوجي الجنسية والطلاب عبروا معبر رفح اليوم إلى الجانب المصري.

وقال محمد درغام المنسق العام لمجلس القبائل والعائلات المصرية في سيناء لوكالة أنباء العالم العرب إن المجلس يجهز 100 ألف وجبة إفطار لسكان قطاع غزة. وأضاف أنه سيتم نقل هذه الوجبات إلى الهلال الأحمر المصري الذي ينقلها بدوره إلى القطاع لتوزيعها على النازحين الفلسطينيين.

على صعيد آخر حرص وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اللورد طارق أحمد على الاستماع لتقييم وزير الخارجية المصري سامح شكري لمختلف جوانب الأزمة في غزة، خلال لقاء في القاهرة اليوم الخميس.

مباحثات شكري والوزير البريطاني. (أرشيفية)
مباحثات شكري والوزير البريطاني. (أرشيفية)

ونقل بيان الخارجية المصرية تأكيد شكري «أولوية الوقف الكامل لإطلاق النار حفاظاً على أرواح المدنيين الفلسطينيين»، منوهاً لضرورة «ضمان مجلس الأمن التنفيذ الفوري للقرار ٢٧٢٨، والبناء عليه لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار لما بعد شهر رمضان، وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة كاملة تلبي الاحتياجات الملحة للفلسطينيين في غزة».

شكري بحث مع وزير بريطاني تعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية

وبحث شكري والوزير البريطاني « المساعي الدولية لتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية عبر كافة المسارات البرية والإنزال الجوي ومبادرة الممر البحري، وجهود البلدين المشتركة لتعزيز تدفق المساعدات للقطاع».

وجدد وزير الخارجية المصري «التأكيد على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية بمسئولياتها القانونية والإنسانية إزاء تحقيق التنفيذ الكامل لبنود القرار ٢٧٢٠ وتفعيل عمل الآلية الأممية لتنسيق ومراقبة عملية دخول المساعدات».

كما شدَّد شكري على ضرورة الضغط على إسرائيل لفتح كافة المعابر البرية مع القطاع باعتبارها المسار الأكثر فعالية لضمان الإنفاذ الكافي للمساعدات، فضلاً عن ضمان دخول المساعدات لكافة المناطق بما في ذلك شمال غزة. وهو ما أمن عليه المسئول البريطانى.

ومن جانبه، أعرب وزير الدولة البريطاني عن تقدير بلاده للتعاون المشترك بين مصر والمملكة المتحدة للعمل على تعزيز تدفق المساعدات إلى غزة، وكشريك هام داعم للاستقرار والأمن في المنطقة، مثمناً الدور المحوري الذي تضطلع به مصر منذ بدء الأزمة للوصول إلى التهدئة، والحرص على تقديم وإيصال المساعدات إلى القطاع عبر معبر رفح، واستقبال المصابين الفلسطينيين بالمستشفيات المصرية، فضلاً عن تبادل الأسرى والمحتجزين، وخروج الرعايا الأجانب من القطاع.

وجدد الوزير شكري التأكيد على ضرورة تبني الأطراف الدولية نهجاً مختلفاً عن السابق عند التعاطي مع مستقبل القضية الفلسطينية، يقترن بتحرك جاد إزاء الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وإقرار العضوية الكاملة لها داخل الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد:

مصر تسجل أقل معدل زيادة سكانية في 50 عاما

البورصات الخليجية تودع الأسبوع بـ«الأحمر»

ألقوا أسلحتكم.. نداء عاجل من اليونيفيل إلى طرفي النزاع في لبنان

أهم الأخبار