«خميس الأسرار».. بابا الفاتيكان يغسل الأقدام ويُقبلها في سجن للنساء

«خميس الأسرار».. بابا الفاتيكان يغسل الأقدام ويُقبلها في سجن للنساء
بابا الفاتيكان يقبل قدم سجينة في روما (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

قام بابا الفاتيكان فرانسيس بغسل وتقبيل أقدام 12 امرأة سجينة في سجن «ريبيبيا» بروما خلال مناسبة «خميس الأسرار» لدى الطوائف الكاثوليكية الذي يسبق عيد الفصح.

وزار بابا الفاتيكان سجن ريبيبيا للنساء في الضواحي الشمالية الشرقية للعاصمة الإيطالية، حيث أدى الطقس نفسه عام 2015، لكن كانت هذه المرة الأولى التي يخصص فيها البابا، الذي يبلغ 87 عامًا من العمر، هذا الطقس السنوي خلال أسبوع الآلام للنساء فقط.

وغسل فرانسيس وهو جالس على كرسي متحرك أقدام السجينات، قبل أن يجففها بمنشفة ويقبلها، بحسب تقرير لوكالة «فرانس برس».

وقال، في عظة مرتجلة خلال قداس أقيم في باحة السجن الذي يضم نحو 370 امرأة: «لدينا جميعًا إخفاقات صغيرة، وإخفاقات كبيرة». أضاف: «لكن الرب ينتظرنا دائما بذراعين مفتوحتين، ولا يكل أبدًا من المغفرة».

واعتبر البابا فرنسيس، الذي بدأ زيارة السجناء عندما كان كاهنًا في بوينس آيرس، أن غسل الأقدام هو «بادرة تلفت انتباهنا إلى نداء الخدمة».

والشهر الماضي، أصيب فرنسيس بنزلة برد دفعته إلى إلغاء بعض اللقاءات العامة. وقد طلب في مناسبات عديدة خلال فترة تعافيه من الآخرين قراءة عظاته.

و«خميس الأسرار» أو «خميس الغُسل» هو «يوم مقدس» في التقليد المسيحي يسبق عيد الفصح عندما غسل المسيح أقدام تلاميذه خلال العشاء الأخير، في العقيدة المسيحية.

ومنذ أن ترأس البابا فرنسيس الكنيسة الكاثوليكية عام 2013، قام بزيارة السجون ومراكز اللاجئين في كثير من الأحيان، بما في ذلك خلال «خميس الأسرار» العام الماضي، عندما زار مركز احتجاز للقاصرين وغسل أقدام 12 شابًا.

وفي يوم الجمعة العظيمة، من المقرر أن يترأس البابا مراسم «درب الصليب» في مدرج روما، التي لم يتمكن من حضورها العام الماضي أثناء تعافيه من التهاب صدري.

اقرأ أيضًا:

«توقفوا الآن الناس منهكون».. رسالة من بابا الفاتيكان لطرفي الحرب في السودان

شاهد.. نداء من شيخ الأزهر إلى بابا الفاتيكان بشأن صراعات المنطقة

بابا الفاتيكان: لا يجب الاستسلام للحروب، لأنها هزيمة للجميع

أهم الأخبار