«الفلاح» يريد شراء حصة «الأهلي السعودي» في «سامبا» الباكستاني

«الفلاح» يريد شراء حصة «الأهلي السعودي» في «سامبا» الباكستاني
البنك الأهلي السعودي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

يخطط بنك «الفلاح» الباكستاني لشراء حصة البنك الأهلي السعودي في بنك «سامبا» الباكستاني، وفق إفصاح لبورصة باكستان اليوم الجمعة.

يملك البنك الأهلي السعودي، الذي يعد أكبر المصارف السعودية من حيث قيمة الأصول، 84.51% من أسهم بنك سامبا المدرج في البورصة الباكستانية.

وأفادت نشرة الإفصاح بأن بنك الفلاح يريد إتمام الصفقة التي تتوقف على الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة، والحصول على جميع الموافقات التنظيمية المعمول بها، بما في ذلك الامتثال لقانون الأوراق المالية.

«الأهلي السعودي» يستفسر عن تفاصيل العرض

وأشار بنك الفلاح إلى أنه تلقى تأكيدًا من البنك الأهلي بشأن رغبته في الاطلاع على تفاصيل العرض، مضيفًا أنه يسعى حاليًا للحصول على موافقة البنك المركزي الباكستاني لبدء عملية الفحص النافي للجهالة.

وشهدت أرباح البنك الأهلي السعودي أرباحًا بنسبة 7.7% على أساس سنوي في 2023 لتصل إلى 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار)، متجاوزة توقعات المحللين.

يذكر أن مجموعة «سامبا» هي مجموعة مالية سعودية سابقة، كانت قد تأسست عام 1980، تحت مسمى البنك السعودي الأميركي، وذلك عن طريق الاستحواذ على فروع مجموعة سيتي بنك الأميركية العملاقة في المملكة العربية السعودية.

«سامبا» في مركز دبي المالي العالمي

في أغسطس 2020، حصل فرع المجموعة في مركز دبي المالي العالمي على ترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية للعمل كشركة مرخصة لتقديم خدمات مالية مختارة للعملاء والأطراف المقابلة في السوق، ليكون بذلك أول بنك سعودي يحصل على ترخيص للعمل في مركز دبي المالي العالمي.

والبنك الأهلي السعودي أو ما كان يسمى سابقًا البنك الأهلي التجاري، يعد أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية، مع حصة سوقية تبلغ 30% تقريباً، وإجمالي أصول تتجاوز 896 مليار ريال، وقاعدة حقوق ملكية تبلغ 127 مليار ريال، وصافي ربح مجمّع يبلغ 15.6 مليار ريال.

اقرأ أيضا:

السعودية: «السيادي» يجمع 2 مليار دولار من الصكوك.. ويجذب 16 مليار «طلبات»

أهم الأخبار