فايز الدويري يتحدث عن «هامان» و«قارون» في حرب غزة

فايز الدويري يتحدث عن «هامان» و«قارون» في حرب غزة
فايز الدويري. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

رد المحلل العسكري المتقاعد فايز الدويري، اليوم الجمعة، على ترديد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين ننتياهو لبعض القصص التوراتية الخاصة بمواجهة «هامان» وزير فرعون في فترة خروج اليهود من مصر، لحث الجنود على القتال ضد حركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وتساءل فايز الدويري في منشور عبر منصة «إكس»: «لماذا لم يذكر قارون، هامان من قوم فرعون، وقارون من قوم موسى»، وتابع «قارون يمثل النتن ياهو وأمثاله، وعائلة روتشيلد قامت و تقوم بدور قارون، وجميعهم سيكون مصيرهم مثل مصير قارون، ستخسف الأرض بأموالهم وأحلامهم، وبكل من شايعهم، فلسطين أرضّ الرباط وخير الرباط رباط عسقلان، الله سبحانه لن يخذل المدافعين عن دينه وعن ارض الإسراء والمعراج».

تغريدة فايز الدويري جاءت بعد تصريح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي خلال لقاء مع عناصر كتيبة «إيرز»، التابعة للشرطة العسكرية قال فيه: «نحن نحيي اليوم ذكرى (عيد المساخر)، إذ ظهرت قبل أكثر من 2000 عام شخصية (هامان الظالمة) المعادية للسامية، والتمس إزالة اليهود من على وجه الأرض، فنهض اليهود واتحدوا وحاربوا وانتصروا»، على حد قوله، وواصل: «سندخل إلى رفح وسنحقق النصر الحاسم وسنقضي على السنوار (في إشارة إلى زعيم حركة «حماس» في غزة، يحيى السنوار)، تماماً مثلما قضينا على هامان».

جاءت تصريحات نتنياهو بعد تصريحات نائبة الرئيس الأميركي كاميلا هاريس خلال مقابلة صحفية مع «أي بي سي» عن عملية محتملة في رفح وقالت «لقد كنا واضحين في كل المحادثات وفي كل الطرق الممكنة- أي عملية شاملة في رفح ستكون خطأ كبير». وتابعت هاريس خلال المقابلة: «درست الخرائط، لا يوجد مكان للناس حتى يذهبوا اليه. الدخول الى رفح سيكون خطأ».

وأضافت هاريس بأنها «لا تستبعد» بأن يكون للإمكانية عواقب بخصوص علاقات الولايات المتحدة مع إسرائيل في حال دخلت الى رفح.

وتحذر مؤسسات عالمية ودول عدة، من بينها مصر، من خطورة إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزو بري في مدينة رفح التي يتكدس فيها نحو 1.5 مليون فلسطيني معظمهم نزحوا إلى المدينة الملاصقة للحدود المصرية نتيجة استمرار الاستهداف الإسرائيلي المتواصل لجميع مناطق القطاع على مدى الأشهر الست الماضية، وأكدت القاهرة أن عواقب ذلك «ستكون وخيمة».

اقرأ المزيد:

علاء مبارك يسخر من ثورة 25 يناير

صياد غزة يتحدى العدوان مبحرا بحثا عن كيلو سمك

البرادعي ينتقد صمت دولتين عربيتين في «الجنائية الدولية»

أهم الأخبار