التعاون الخليجي يعلق على قرار «العدل الدولية» بشأن غزة

التعاون الخليجي يعلق على قرار «العدل الدولية» بشأن غزة
جاسم محمد البديوي
القاهرة: خليجيون

رحب مجلس التعاون لدول الخليج، اليوم الجمعة، بإعلان محكمة العدل الدولية للإجراءات المؤقتة الإضافية، بشأن انتهاك الاحتلال الإسرائيلي اتفاقية حظر جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة التي جاءت ضمن الدعوى التي تقدمت بها جمهورية جنوب أفريقيا، بشأن انتهاك الاحتلال الإسرائيلي اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، في كلمة له خلال فعالية إطلاق رؤية مجلس التعاون للأمن الإقليمي عن أمله بأن تسهم هذه الإجراءات الإضافية في حماية الشعب الفلسطيني من الممارسات والانتهاكات التي تماي بها قوات الاحتلال الإسرائيلية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الجمعة.

وأكد الأمين العام، أن استمرار قوات الاحتلال في انتهاك قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية دون رادع، سيؤدي إلى كارثة وإبادة بشرية.

وانطلقت اليوم فعالية إطلاق رؤية مجلس التعاون للأمن الإقليمي التي نظمتها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم في الرياض، تحت رعاية الأمين العام للمجلس.

وقال الدكتور خالد بن فهد الخاطر مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية، إن «إطلاق الرؤية يأتي في مرحلة نشهد فيها تصاعد المتغيرات الدولية والإقليمية، مما يستوجب تكثيف التنسيق للتعامل معها، وتجنب تداعياتها الخطيرة».

وأشار إلى أن دول مجلس التعاون تعمل على تعزيز روابط الأمن الجماعي وسلامته، وتتقاسم منهجا مشتركا للسعي إلى تهدئة التوتر ومعالجة عدم الاستقرار في المنطقة من خلال الوسائل الدبلوماسية والاقتصادية، والعمل على إنهاء الصراعات التي تنتهك فيها سيادة الدول.

البرادعي ينتقد صمت» بلدين عربيين

وفي سياق آخر انتقد نائب الرئيس المصري السابق الدكتور محمد البرادعي «صمت» بلدين عربيين بعد مرور أكثر من 5 شهور على جرائم الحرب التى ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال البرادعي عبر حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي «x»:«مازالت أتعجب، بعد مرور اكثر من خمسة شهور على جرائم الحرب التى ترتكبها اسرائيل، لماذا لم تقم الأردن وتونس الاطراف فى المحكمة الجنائية الدولية بتقديم شكوى الى المحكمة ضد اسرائيل كما فعل القاصى والداني؟».

وتسائل قائلا:«لا افهم لماذا لا نستخدم كل السبل المتاحة لنا للدفاع عن حقوقنا وقضايانا؟».

وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل أمس الخميس، باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان تدفق المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى قطاع غزة لتجنب المجاعة.

وفي قرار صدر بالإجماع، قالت محكمة العدل الدولية إن «على إسرائيل أن تتحرك دون تأخير للسماح بتوفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها».

وجاء قرار المحكمة بعد تحذيرات من أن المجاعة قد تضرب قطاع غزة في غضون أسابيع.

أهم الأخبار