محلل خليجي يقترح نهاية لصمت إيران أمام إسرائيل.. ماذا قال؟

محلل خليجي يقترح نهاية لصمت إيران أمام إسرائيل.. ماذا قال؟
المحلل السياسي الكويتي عايد المناع. (أرشيفية: الإن
القاهرة: «خليجيون»

انتقد الباحث والمحلل السياسي الكويتي عايد المناع، اليوم الجمعة، صمت إيران عن الرد على الهجمات الإسرائيلية على مواقع تابع لها في سوريا، وذلك بعجما شن جيش الاحتلال الإسرائيلي أدمى ضرباته الجوية العدوانية منذ شهور على محافظة حلب بشمال سوريا في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة.

وقال عايد المانع في تغريدة عبر منصة «إكس»: «منذ أكثر من عقد من الزمن وإسرائيل تقصف مواقع إيرانية في سوريا وفي أماكن أخرى وتقتل ضباطا وإستخباراتيين في أكثر من موقع سوري و لم ترد إيران على هذه الإعتداءات إلا بالعبارة المعتادة المستعارة من النظام السوري ً(سنرد في الوقت المناسب)، وتساؤل «فمتى سيأتي الوقت المناسب؟».

وفي تغريدة أخرى قال عايد المناع «الوقت المناسب الإيراني كما هو وقت الحليف السوري لايبدوأنه سيحل قبل يوم القيامة»، لكنه استدرك بالقول «طالما أن النظام السوري عاجز عن القيام بأي رد فعل على الإعتداءات الإسرائيلية فلماذا تقتدي إيران بهذا العجز وإذا هي عاجزة فلماذا لاتسحب قواتها وخبراءها من سوريا وتنكفي على نفسها؟»

وفي وقت سابق اليوم الجمعة قالت وزارة الدفاع السورية إن القصف الإسرائيلي أصاب بضع مناطق في جنوب شرق محافظة حلب نحو الساعة 1:45 صباحا بالتوقيت المحلي (2245 بتوقيت جرينتش يوم الخميس) مما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين والعسكريين. وأضافت أن القصف تزامن مع «اعتداء بالطيران المسير نفذته التنظيمات الإرهابية من إدلب وريف حلب الغربي في محاولة منها لاستهداف المدنيين في مدينة حلب ومحيطها».

وأحجم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن التعليق. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في منشور على موقع إكس إن الهجمات الإسرائيلية على سوريا «محاولة سافرة ويائسة» لتوسيع دائرة الحرب، من دون أن يوضح ما إذا كانت هناك خسائر بشرية إيرانية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم إن روسيا تشجب أيضا القصف الإسرائيلي وتعده انتهاكا صارخا للسيادة السورية.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز إن 33 سوريا وستة من مقاتلي حزب الله قتلوا في الغارات. وذكر أحد المصادر أن أحد مقاتلي حزب الله كان قائدا ميدانيا محليا قتل شقيقه في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان في نوفمبر. ويمثل هذا أعلى عدد من الشهداء يسقط في قصف إسرائيلي على سوريا منذ السابع من أكتوبر.

اقرأ المزيد:

تدريبات إسرائيلية على قصف قلب بيروت

التعاون الخليجي يعلق على قرار «العدل الدولية» بشأن غزة

البرادعي ينتقد صمت دولتين عربيتين في «الجنائية الدولية»

أهم الأخبار