الكهرباء العراقية تعلن موعد بدء خط البصرة - الكويت

الكهرباء العراقية تعلن موعد بدء خط البصرة - الكويت
خطوط الكهرباء بالعراق
القاهرة: «خليجيون»

افتتح وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، اليوم السبت، خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن، في خطوة تاريخية تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة وتوفير إمدادات كهربائية مستقرة لكلا البلدين، مع الإعلان عن موعد بدء خط البصرة - الكويت.

ويُعدّ خط الربط الجديد، الذي يمتد بطول 330 كيلومتراً داخل الأراضي العراقية و6 كيلومترات داخل الأراضي الأردنية، إنجازاً هاماً يضع حداً لمعاناة أهالي قضاء الرطبة في محافظة الأنبار، الذين عانوا على مدى 10 سنوات من نقص حاد في الطاقة الكهربائية.

يُنفذ مشروع الربط الكهربائي مع الأردن على ثلاث مراحل، تهدف المرحلة الأولى إلى نقل 40 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، فيما ستصل الطاقة الإجمالية إلى 500 ميغاواط في المرحلة الثالثة، بعد تفعيل الربط الثلاثي بين العراق والأردن ومصر، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

وقل الوزير في بيان رسمي إن «طول الخط يبلغ أكثر من 330 كيلومتراً داخل الأراضي العراقية، و6 كيلومترات داخل الأراضي الأردنية، وتم نصب 281 برجاً على طول الخط من قبل ملاكات شركة خطوط نقل الطاقة في المنطقة الوسطى، كما تم نصب محطات ومحولات جديدة في أماكن متعددة على طول مسار الخط الكهربائي».

خط البصرة - الكويت

وفي سياق آخر، كشف وزير الكهرباء العراقي عن خطط لافتتاح خط الربط الكهربائي مع دول الخليج، حيث من المتوقع أن يبدأ العمل بخط (البصرة - الكويت) بنهاية عام 2024، بطاقة 500 ميغاواط في المرحلة الأولى و2000 ميغاواط في المرحلة الثانية.

تُخطط وزارة الكهرباء العراقية للتعاون مع وزارة النفط لتطوير منظومة الطاقة الكهربائية واستثمار الغاز الوطني في تشغيل محطات الكهرباء بدلاً عن الغاز المستورد، وذلك عبر مشاريع استراتيجية سترى النور خلال السنوات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا:

مداهمة منزل رئيسة دولة بحثا عن ساعات روليكس

البرلمان العربي يجدد الدعوة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

وحسب بيانات البنك الدولي، فأن العراق يحرق ما يزيد على 17 مليار متر مكعب من الغاز المصاحب للنفط سنويا، ليحتل المرتبة الثانية بعد روسيا.

أهم الأخبار