فايز الدويري يشرح الدوافع الرئيسية لتدمير مجمع الشفاء

فايز الدويري يشرح الدوافع الرئيسية لتدمير مجمع الشفاء
المحل العسكري الأردني فايز الدويري. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

رأى المحلل العسكري الأردني أن انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مجمع الشفاء في غزة «كشف حجم الدمار الذي الحق بالمباني ومحتوياتها من معدات ومهمات، وكشف الوجه القبيح لجيش العصابات الصهيونية وكذب قادته»، شارحا الأسباب الحقيقية لاجتياح مجمع الشفاء.

وقال فايز الدويري في منشور عبر منصة «إكس» «الأسباب متعددة منها رمزية البناء الذي يزيد عمره الزمني عن عمر دولة الكيان، ومحاولة القضاء على كل مقومات الصمود والحياة، فبعد تنفيذ القتل بالجوع يجب تنفيذ القتل بالحرمان من الرعاية الصحية».

وأضاف «مجمع الشفاء بدأ يعمل كخلية أزمة لإدارة شؤون القاطع الشمالي خاصة السيطرة على توزيع المساعدات وإدارة الشؤون الإدارية في المنطقة مما يتعارض مع رغبة الكيان في إيجاد إدارة بديلة لحماس بالتعاون مع بعض العملاء، والتي ظهرت بداياتها في الأيام الأخيرة وتحديداً يوم امس، عندما دخل بعض الأفراد التابعين للواء ماجد فرج، أو محاولة هاليفي في إيجاد قيادات بديلة أخرى من بين عشائر بدو النقب وشرق الضفة كما تشير بعض المصادر».

وأوضح فايز الدويري «نفذ جيش الاحتلال الاقتحام الأول لمجمع الشفاء مع بدايات المعركة البرية في مدينة غزة، ومهد لها بالزعم أن حماس تتخذه مقراً لقيادتها العسكرية وأنه يعتبر أحد العقد الرئيسة لشبكة الانفا، ثم تبين زيف ادعاءاته وكذب مسؤوليه».

وتابع «جأت عملية الحصار والاقتحام الثاني حيث استمرّت العملية طيلة ثلاثة عشر يوماً، ادلى خلاها كل من وزير الدفاع ورئيس الأركان بتصريحات تتحدث عن مخربين، وذكر كليهما كيف نفذت العملية بمهنية واحترافية وبدقة عالية كما تم الحديث عن قتل وإعتقال المئات من قوات القسام وسرايا القدس».

العثور على 300 شهيد في مجمع الشفاء

وفي وقت سابق، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين استكمال ما وصفه بأنه «نشاط عملياتي دقيق» في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، فيما اتهمته حركة حماس "بتدمير ممنهج" للحياة المدنية في قطاع غزة وعلى رأسها القطاع الصحي المستشفيات.

وادعى جيش الاحتلال في بيان أن قواته وقوات جهاز الأمن العام (الشاباك) أنهت العملية في منطقة مستشفى الشفاء وخرجت منه، لافتا إلى العثور على «العديد من الأسلحة والوثائق الاستخباراتية في أرجاء المستشفى».

وفي وقت سابق يوم الاثنين، قال الدفاع المدني إنه جرى العثور على نحو 300 شهيد في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه بغزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية. وذكر التلفزيون الفلسطيني أنه تم إحراق مباني مجمع الشفاء وأنه خرج بالكامل عن الخدمة.

اقرأ المزيد:

بالصور.. هذا ما خلفه الإرهاب الإسرائيلي في مجمع الشفاء

تعرف إلى أصل كدبة أبريل وأشهر المقالب

أهم الأخبار