غليان الشرق الأوسط يرفع مؤشر أسعار النفط لأعلى مستوياته منذ 7 أشهر

غليان الشرق الأوسط يرفع مؤشر أسعار النفط لأعلى مستوياته منذ 7 أشهر
أسعار النفط ترتفع
الكويت: «خليجيون»

كشفت بيانات رسمية، الثلاثاء، عن ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوى لها منذ سبعة أشهر، مدفوعة جزئياً بالمخاوف من تأثير الأوضاع في البحر الأحمر وغزة الأوسط على حجم الإمدادات.

ووفق المعلن، ارتفع خام برنت، وهو مؤشر النفط العالمي، بما يصل إلى 1.8 في المئة إلى 89 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أوائل سبتمبر أيلول، قبل أن يقلص تلك المكاسب قليلاً بعد الظهر في أوروبا.

كذلك ارتفع خام غرب تكساس الوسيط، وهو المعيار الأميركي، بنسبة 1.8 في المئة ليصل إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 85 دولاراً للبرميل، وارتفعت أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 15 في المئة ونحو 19 في المئة منذ بداية العام على التوالي، ويهدد ذلك بمزيد من الارتفاع في أسعار البنزين في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

ملابس أعضاء منظمة المطبخ المركزي العالمي في سيارتهم المدمرة، غزة
ملابس أعضاء منظمة المطبخ المركزي العالمي في سيارته

ارتفاع أسعار النفط كان نتيجة «تراكم الزخم»

من جانبه، قال ريتشارد برونز، المؤسس المشارك ورئيس الشؤون الجيوسياسية في شركة البيانات إنيرجي أسبكتس، إن ارتفاع أسعار النفط كان نتيجة «تراكم الزخم» على مدى الأسابيع القليلة الماضية، وفق «سي إن إن».

وتابع: «هناك هجمات أوكرانية مستمرة على مصافي التكرير الروسية، وهجمات الحوثيين على الشحن في البحر الأحمر، فضلاً عن شعور عام بأن الشرق الأوسط أقل استقراراً مما كان عليه قبل عام»، فيما أشار إلى أنه يضاف إلى ذلك انتعاش أبطأ من المتوقع في إنتاج النفط الأميركي منذ أن أدى الطقس البارد إلى تقليص العمليات في يناير.

الأوضاع في غزة والبحر الأحمر

وأشارت صوفي لوند ييتس، كبيرة محللي الأسهم في شركة الخدمات المالية هارجريفز لانسداون، إلى التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على سفارة إيران في سوريا يوم الاثنين.

عناصر من الحوثيين على متن سفينة (الإنترنت)

ولأوضحت لوند ييتس أن تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها - وهو تحالف يعرف باسم أوبك+- «تضيف المزيد من الضغوط» على الأسعار.

وتقترب أسعار خام برنت من 92.40 دولاراً للبرميل، وهي الذروة التي بلغتها في 19 أكتوبر، بعد أقل من أسبوعين من 7 أكتوبر، فيما يثير قصف السفارة الإيرانية في دمشق شبح احتمال امتداد الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة إلى صراع إقليمي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تعطيل إمدادات النفط إلى الأسواق العالمية.

اقرأ أيضا:

سوليفان يلتقي محمد بن سلمان قريبا.. هل يعود مسار «التطبيع»؟

الكويتيون ينتخبون أعضاء البرلمان غدا.. سبب وحيد يمنع الأمير من حل المجلس

دولتان خليجيتان في قائمة الأعلى أجور عالميا

أما بيل ويذربورن، خبير اقتصادي السلع في كابيتال إيكونوميكس فقال إنه «على الرغم من أن الحرب في غزة لم تعطل إمدادات النفط بشكل كبير حتى الآن، فمن الواضح أن الأسواق تشعر بالقلق من أن تصعيد الصراع يمكن أن يشمل الدول الرئيسية المنتجة للنفط في المنطقة».

أهم الأخبار